التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

أساطير الإسلام السياسي.. كتاب جديد للكاتب صلاح سالم

كتبت: منى عبيد

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجزء الثاني من كتاب “الأساطير المؤسسة للإسلام السياسي” للكاتب صلاح سالم، الذي يواصل في هذا الجزء من الكتاب، دعمه للتيار النقدي والإنساني، ويناقش الإسلام كدين عالمي والفتوحات كرسالة إنسانية، والجهاد كمفهوم تاريخي.

والكتاب الصادر في جزأين متواليين يمثل أحد التنظيرات المهمة، التي تصب في مجرى التيار النقدي في الفكر الإنساني، المناهض لخطابي: نهاية التاريخ وصدام الحضارات، عبر تفكيكه لأحد أكثر الأطر انغلاقًا في عالمنا، وهو الإسلام السياسي، القائم على منطق اختزالي.

وكان الكاتب في الجزء الأول قدم الأسطورة الأولى “الخلافة الشرعية.. تاريخية السلطة أم إسلامية الدولة، والأسطورة الثانية الهوية المغلقة، وبين التعصب الديني والتقدم الإنساني”. وفي هذا الجزء، يقدم الأسطورة الثالثة “المؤامرة الغربية.. بين الصراع الاستراتيجي والحرب الدينية”، والتي يحللها من خلال السياقات التاريخية للتحيزات الغربية، والسياقات الفكرية للعقد الحضارية، وجاءت الأسطورة الرابعة لتتحدث عن “الجهاد العسكري.. انتصار للعقيدة أم تشويه للإيمان؟

كما يناقش المؤلف ادعاءات كثيرة، من بينها نزعة الجهاد العسكري، التي استحلت وسيلة وحيدة “دموية” للرد على الأزمة الحضارية للأمة، وللانتقام ممن يرفضون خياراته لحلها، سواء من داخل مجتمعات إسلامية يراها فاسقة أو من أخرى يعتبرها كافرة، فكل منهما لديه جاهلية، بهذا القدر أو ذاك. كذلك يناقش الكتاب الإسلام كدين عالمي، والفتوحات كرسالة إنسانية، والجهاد كمفهوم تاريخي.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى