التخطي إلى شريط الأدوات
سيّر وتراجم

مائة عام على مولد الكاتبة والروائية مارجريت يورسينار

كتبت: زينب عطاف

تحتفل الأوساط الثقافية الفرنسية اليوم، الأربعاء، بمرور مائة عام على مولد الروائية الفرنسية الراحلة مارجريت يورسينار، التي ولدت في عام 1903وتوفيت عام 1987، وتُعد أول سيدة تنضم إلى عضوية الأكاديمية الفرنسية في عام 1980، لتصبح أول سيدة تحظى بهذه المنزلة في تاريخ هذه المؤسسة، التي يعود تاريخها إلى 400 عام، وانضمت إلى مجموعة “الخالدون” وعددهم لا يتجاوز أربعزن عضوًا. والعامل الوحيد الذي أهلها لهذه المكانة هو معرفتها المُدهشة. فقد نهلت يورسنار من منهل العلم القديم وكذلك العلم الجديد في زمانها.

فقد كانت مارجريت أديبة حقيقية، وبرزت في غالبية الأساليب والتيمات الأدبية سواءً في الرواية أو المسرحية والشعر والقصة القصيرة والبحث والنقد والترجمة مُخلفةً وراءها أعمالاً مرموقة للغاية.

ومن المقرر أن تقام الاحتفالية فى فيلا مارجريت يورسينار في سان جان – كابيل في فرنسا، وهو المنزل الذي كانت تقطن فيه الروائية، ويتم خلالها تقديم أجزاء من أعمالها المسرحية وبعض أشعارها ومناقشة بعض أعمالها الروائية، ويشارك في هذه الاحتفالية الروائي الجزائري ياسمين كادرا، كذلك الروائية صوفي شافو وجيلبير سينويه.

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق