التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار عالمية

العثور على 20 قصيدة لم تنشر لبابلو نيرودا

كتبت: منى عبيد

أعلنت دار نشر “سيكس بارال” أمس الأربعاء العثور على أكثر من 20 قصيدة لم تنشر للشاعر التشيلي “بابلو نيرودا”، وذلك أثناء مراجعة أجرتها المؤسسة التي تحمل اسمه لسجلاته، وستنشر تلك القصائد في نهاية عام 2014 بأميركا اللاتينية، ومطلع عام 2015 في إسبانيا.

وبحسب ما أعلنته دار النشر، فإن القصائد عُثر عليها في صناديق كانت تضم مخطوطات لأعمال الشارع، أثناء عملية مراجعة شاملة أجرتها مكتبة مؤسسة (بابلو نيرودا)، تحت إدارة داريو أوسيس، وخلال المراجعة تم التوصل إلى أن بعض القصائد التي كتبت بخط يد الشاعر، كانت ذات جودة استثنائية، ولم يتم إدراجها في الأعمال التي نُشرت له.

“ريكاردو اليسير نيفتالي رييس باسولاتو بابلو نيرودا” المعروف باسم “بابلو نيرودا” شاعر تشيلي الجنسية، ويُعد من أشهر وأفضل شعراء القرن العشرين وأكثرهم تأثيرًا في عصره، ولد في 12 يوليو عام 1904 في قرية بارال بوسط تشيلي. ترك نيرودا نتاجًا شعريًا كبيرًا، ونال العديد من الجوائز التقديرية أبرزها جائزة نوبل للآداب عام 1971، كما ألف كثيرًا من الأعمال، بينها “إسبانيا في القلب” و”أغنية حب جديدة إلى ستالينغرادو” و”فليستيقظ الحطاب”.

وكان ذو إتجاه شيوعي متشدد، كما يُعد من أبرز النُشطاء السياسين، وكان عضوًا بمجلس الشيوخ وباللجنة المركزية للحزب الشيوعي، كما أنه مرشح سابق للرئاسة في بلاده. وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أوكسفورد. وكتب عنه الناقد الأدبي “هارولد بلووم”: “لا يمكن مقارنة أي من شعراء الغرب بهذا الشاعر الذي سبق عصره”. وتوفي في 23 سبتمبر عام 1973.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة