التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار عالمية

سعدي يوسف.. يحتفل في لندن بصدور أعماله الشعرية الكاملة

كتبت: زينب عطاف

يقام يوم الثلاثاء المقبل، بقاعة “موزاييك” بلندن، حفل إصدار الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف لأعماله الشعرية الكاملة، التي صدرت مؤخرًا عن دار منشورات الجمل ببيروت في سبعة مجلدات ضمت ثلاثة آلاف وخمسمائة صفحة، وبغلاف للرسامة النمساوية “أندريا تييرني” وخطوط اللبناني “علي عاصي”.

سيعقد الحفل بالتعاون مع مجلة “بانيبال” الثقافية، وسيقرأ يوسف مختارات من أشعاره بالعربية، فيما سيتولى شخص آخر قراءة بعض المختارات المترجمة باللغة الإنجليزية، يليه حفل استقبال وجلسة لتوقيع الشاعر لأعماله الكاملة.

يُعد السعدي أحد أكثر الشعراء المعاصرين أهمية في العالم العربي، فقد كتب هذه الأعمال على مدى أكثر من ستون عامًا، امتدت بين عامي 1952، و2014، لتمثل بالنسبة له: “رحلة حياة غنية بالأمل والمخاطر والترحال، فضلًا عن كونها رحلة في الطريق الطويل للفن، يمكن للمهتم بجماليات الشعر العربي تتبعها عبر هذه المجلدات”. كما يُعد واحدًا من أبرز الشعراء العراقيين والعرب لثراء تجربته كشاعر وسجين سياسي في العراق، قضى مُعظم حياته في المنفى، وعمل كصحفي في جميع أنحاء شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وصولًا إلى العمل والإقامة ببريطانيا التي يَكن لها سعدي الكثير من المحبة والامتنان، كونها منحته فضلًا عن السكن والدعم، “السلامة والأمان”.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى