التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

الأمثال الشعبية في اللهجة العربية التشادية ودلالاتها اللغوية والاجتماعية

كتب: تامر عبد الغفور

صدر عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاب “الأمثال الشعبية في اللهجة العربية التشادية ودلالاتها اللغوية والاجتماعية” للباحث حسب الله فضلة.

الكتاب عبارة عن محاولة أولية للتدليل على أن اللغة العربية هي لغة التخاطب الأولى بين أبناء الشعب التشادي وهي الوعاء الجامع لتراثها وثقافتها، وقد اختار الباحث موضوع الأمثال الشعبية لتكون موضوعًا لبحثه التكميلي الذي أعده لنيل درجة الماجستير في معهد الخرطوم الدولي لتعلم اللغة العربية.

يحتوي الكتاب على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة ضمنها المؤلف للنتائج التي توصل إليها ومجموعة من التوصيات والمقترحات. ويظهر الكتاب خصوصية اللهجة العربية التشادية كلهجة عربية عانت كثيرًا من مظاهر التعتيم والتغييب عن الساحة العربية بحكم سياسة الاستلاب الحضاري، مما أدى إلى جهل غالبية الباحثين والدارسين بخصائص هذه اللهجة العربية التشادية وموقعها في خريطة اللهجات العربية المعاصرة ومدى قربها أو ابتعادها عن اللغة العربية الفصحى، فجاءت هذه الدراسة لتسد جانبًا من الفراغ لدى المكتبة العربية في هذا المجال.

وتتسم هذه الدراسة باعتمادها المنهج العلمي المتمثـل في اتخاذ الأمثال نموذجًا شاملاً يسمح باستخلاص الخصائص الصوتية والصرفية والنحوية للهجة العربية التشادية، بالإضافة إلى الدلالات الاجتماعية والثقافية التي تَكمن في هذه الأمثال، وهو ما يجعل منها أول دراسة تتناول اللهجة العربية التشادية بخصائصها الصوتية والمعرفية والنحوية بطريقة استقرائية تعتمد الأمثال الشعبية كمصدر للقواعد والخصائص اللغوية.

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة