التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار عالمية

الروائية رضوى عاشور تفوز بجائزة غالب هلسا للإبداع الثقافي

كتبت: زينب عطاف

فازت الكاتبة والروائية الكبيرة رضوى عاشور بجائزة غالب هلسا للإبداع الثقافي، والتي تمنح منذ عام 1992 ضمن جوائز رابطة الكتاب الأردنيين. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده د. عبيد الله أمس في رابطة الكتاب الأردنيين بحضور رئيس الرابطة د. موفق محادين في قاعة غسان كنفاني. حيث أعلن أمين العلاقات الخارجية وعضو الهيئة الإدارية في رابطة الكتاب الأردنيين د. محمد عبيد الله عن جوائز رابطة الكتاب الأردنيين لعام 2014. لتفوز الروائية والناقدة د. رضوى عاشور بجائزة غالب هلسا للإبداع الثقافي، وفاز بجائزة الأديب بدر عبد الحق الأدبية، الناقد والكاتب المغربي د. سعيد بنكراد، وتبلغ قيمة كل جائزة منفصلة 2000 دولار.

أما فروع جائزة رفقة دودين، ففي مجال الإبداع السردي، فاز القاصان “جلال برجس” و”يوسف ضمره” مناصفةً بتلك الجائزة عن رواية “مقصلة الحالم” لجلال برجس، والمجموعة القصصية “طريق الحرير” ليوسف ضمرة،

وفي مجال العمل التطوعي، فازت بنفس الجائزة جمعية نادي الإبداع بالكرك، فيما حجبت جائزه النقد الأدبي في هذه الدورة بناءً على توصية صادرة عن لجان التحكيم.

وتمنح جائزة دودين في ثلاثة حقول دُفعة واحدة، هي الإبداع السردي والنقد الأدبي والعمل التطوعي. وقال: عبيد الله المنسق العام للجوائز أن لجان التحكيم عملت بشفافية وموضوعية ومهنية إلتزامًا منها بالنزاهة وضمانًا لسمعة الجوائز وتحقيق مبدأ العدالة. والجدير بالذكر أن جائزة دودين يتم منحها في ثلاثة حقول دفعة واحدة هي الإبداع السردي والنقد الأدبي والعمل التطوعي. وتقتصر المشاركة فيها على المبدعين الأردنيين والهيئات الأردنية، بينما تفتح جائزتا بدر عبد الحق وغالب هلسة للعرب بصفه عامة.

د. رضوى عاشور أستاذة بقسم اللغة الإنجليزية كلية الآداب، جامعة عين شمس والرئيس الأسبق للقسم. ولدت في القاهرة في 26 مايو، وهي زوجة الأستاذ مريد البرغوثي ووالدة الشاعر تميم البرغوثي. ويتوزع إنتاجها بين الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي والثقافي. وتُعد من أهم الكاتبات في العالم العربي, ومن أهم أعمالها: ثلاثية غرناطة, فرج, أطياف, مريمة والرحيل، وكان أخر أعمالها رواية الطنطورية.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة