التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار عالمية

سلمان رشدي يفوز بجائزة بن بنتر الأدبية

كتبت: زينب عطاف

فاز الكاتب البريطاني سلمان رشدي، الهندي الأصل، بجائزة “بن بنتر” الأدبية لعام 2014، وذلك تقديرًا لجهوده ونتاجه الأدبي، الذي يتضمن كثيرًا من الكتابات الناجحة مثل Midnight’s Children وThe Moor’s Last Sigh.

سيتسلم رشدي الجائزة في الحفل الذي سيقام بالمكتبة البريطانية في 9 أكتوبر المقبل، ويتم منح الجائزة سنويًّا للكُتَّاب ذوي التراث الأدبي الكبير. هذا وقد صرَّحت عضوة لجنة التحكيم أنطونيا فريزر: “نحن نعشق أعمال رشدي، ونحترمه كشخصية أدبية كبيرة، ونفخر بأعماله وشجاعته”، وقال رشدي عقب فوزه بالجائزة: “أشعر بالفخر لفوزي بالجائزة فهي بمثابة تشجيع كبير لي للسير على خُطى الأدباء الذين فازوا بالجائزة قبلي”.

سلمان أحمد رشدي وُلد في مدينة بومباي عام 1947، وتخرج في جامعة كنغ كولغ في كامبردج ببريطانيا، وحصل على جائزة بوكر عن كتابه “أطفال منتصف الليل”، ثم نشر أشهر رواياته “آيات شيطانية” سنة 1988 وحاز عنها على جائزة “ويتبيرد”. وقد أصدر سلمان في نهاية عام 2012، كتاب بعنوان “جوزيف أنطون” وهو اسمه المستعار الذي اختاره عندما كان يعيش في الخفاء بعد صدور كتابه “آيات شيطانية” الذي اعتبر مسيئًا للإسلام. ويُعد هذا الكتاب سيرة ذاتية يستعيد فيها الكاتب العقد الذي أمضاه في الخفاء ضمن سنوات اضطر خلالها إلى تغيير مقر إقامته باستمرار وسط حراسة رجال مسلحين. وقد اختار اسم جوزيف أنطون تيمنا بكاتبيه المفضلين، جوزف كونراد وأنطون تشيكوف.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى