التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار عالمية

معرض الشارقة للكتاب يستعد لإقامة مؤتمر مشترك مع جمعية المكتبات الأمريكية

يشارك معرض الشارقة الدولي للكتاب في المؤتمر السنوي لجمعية المكتبات الأمريكية والذي سيقام في الفترة من 26 يونيو الجاري وحتى الأول من يوليو المقبل في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد المؤتمر السنوي لجمعية المكتبات الأمريكية من أهم الفعاليات السنوية التي يشارك فيها العديد من المختصين والمهتمين في مجال المكتبات، فضلاً عن نخبة من الناشرين والعاملين في صناعة الكتاب من جميع أنحاء العالم.

ويمثل الوفد المشارك في المؤتمر كل من سعادة أحمد بن ركاض العامري، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، وسالم عمر سالم، رئيس قسم التسويق والمبيعات بالمعرض، حيث يسعى الوفد لاستثمار فرصة المشاركة في هذا الحدث لوضع اللمسات الأخيرة والإنتهاء من التحضيرات اللازمة لإقامة المؤتمر المشترك الأول بين معرض الشارقة الدولي للكتاب وجمعية المكتبات الأمريكية، والمزمع إقامته في الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر المقبل، بالتزامن مع انطلاق فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من المعرض.

وبمناسبة انعقاد المؤتمر، قال أحمد بن ركاض العامري: “نحن مسرورون جدًا لتنظيم هذا الحدث المهم بالتعاون مع نظرائنا في جمعية المكتبات الأمريكية، وذلك انطلاقًا من إيماننا بالدور الحيوي الذي تضطلع به المكتبات من أجل تعزيز وتشجيع ثقافة القراءة وإنشاء مجتمع قائم على المعرفة” مشيرًا إلى وجود مجال كبير لتعزيز القراءة وبناء المجتمعات المعرفية من حيث عدد المكتبات والخبرات التقنية المتاحة في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف العامري: “نسعى من خلال هذا المؤتمر إلى دعم الجهود الرائعة التي يقوم بها أمناء المكتبات في هذه المنطقة، وإعطائهم الفرصة من أجل توسيع شبكة علاقاتهم وتطوير مهاراتهم المكتبية، فضلاً عن العمل من أجل رفع مكانة المكتبات وأمنائها بالإضافة إلى تشجيع الأفراد الموهوبين لدخول عالم المكتبات”.

وأشار مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب إلى أن الوفد سيقوم بإجراء العديد من الاجتماعات مع أمناء ومدراء المكتبات ونخبة من المختصين والمعنيين في قطاع المكتبات بهدف دعوتهم للمشاركة في المؤتمر المقبل والذي يجري التحضير لعقده في الشارقة للمرة الأولى بالشرق الأوسط.

ويوفر المؤتمر الذي ستعقد جلساته على مدار يومين عددًا من البرامج المجانية المتنوعة التي تتناول مجموعة واسعة من المواضيع والقضايا المهمة التي تخص أمناء المكتبات العامة، والأكاديمية، والمدرسية، والحكومية، والخاصة، حيث يقدم هذه البرامج نخبة من خبراء المكتبات من المنطقة ومن الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أخرى. كما يوفر المؤتمر فرصة مهمة لأمناء المكتبات من جميع أنحاء المنطقة للتواصل وتبادل أفضل الممارسات، ويمنحهم فرصة زيارة معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته المقبلة والذي سيقام في الفترة ما بين 5-15 نوفمبر 2014.

وتُعد جمعية المكتبات الأمريكية من أقدم وأكبر الجمعيات المكتبية في العالم، وهي تُعنى بتطوير وتحسين خدمات المكتبات والمعلومات، إضافة إلى تطوير مهنة المكتبات من أجل تعزيز التعلّم وضمان وصول جميع الناس إلى المعلومات. وتضم الجمعية 58 ألفًا في عضويتها، مُعظمهم من أمناء المكتبات، كما تضم أيضًا في عضويتها ناشرين ومهتمين بمجال عمل الجمعية.

ويُعد معرض الشارقة الدولي للكتاب واحدًا من أكبر معارض الكتب في العالم وأشهرها في العالم العربي، كما يُعد الحدث الثقافي الأهم في المنطقة. ويستقطب معرض الشارقة الذي تحول إلى مهرجان أدبي أكثر من 1000 ناشر من 53 دولة، كما يستقطب أكثر من مليون زائر خلال  فعالياته التي تستمر لمدة 11 يومًا.

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق