التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

حماقة ماركيز.. رواية للعراقي عواد علي

كتب: تامر عبد الغفور

صدر حديثًا عن دار “فضاءات” في عمّان رواية “حماقة ماركيز” للروائي العراقي عواد علي، وهي الرواية الثالثة له بعد: “حليب المارينز” (2008)، و”نخلة الواشنطونيا” (2010). وهي رواية متعددة الأصوات، يتداخل في سردها العشق والأحلام والحروب، وتتناوب في سرد أحداثها شخصيات تنحدر من مكونات وشرائح متنوعة، وتدور أحداثها في يوم واحد، لكن شخصياتها تسترجع أحداثًا تتوزع على مدار 23 عامًا.

ويجري الحدث الرئيسي للرواية في مدينة أرابخا (كركوك)، وتنتصر الرواية لعلاقة الحب السامية بين البشر ضد الكراهية من خلال التساؤل الذي طرحه الروائي الكولومبي ماركيز “ألا يستحق الحب أن نجنّد أعمارنا من أجله بدلاً من الكراهية..؟”. وتأخذ الرواية عنوانها من اسم الروائي الراحل غابرييل غارسيا ماركيز، المهووس به بطل الرواية.

ويذكر أن الكاتب عواد علي، هو ناقد وباحث وروائي عراقي. حاصل على شهادة الماجستير في المسرح من جامعة بغداد عام 1990، ويقيم في عمّان. أصدر خمسة عشر كتابًا منها “المألوف واللامألوف في المسرح العراقي” و”شفرات الجسد.. جدلية الحضور والغياب في المسرح” و”غواية المتخيل المسرحي” و”دراسات في الرواية العربية” (بالاشتراك مع آخرين) و”المعرفة والعقاب – قراءات في الخطاب المسرحي العربي” و”التجنيس وبلاغة الصورة” (بالاشتراك مع آخرين) و”حليب المارينز” و”الحضور المرئي: المسرح من التحريم إلى ما بعد الحداثة” و”المسرح واستراتيجية التلقي”.

وقد شارك عواد علي باحثًا في مؤتمرات وندوات ومهرجانات ثقافية دولية منذ عام 1988، في العديد من دول العالم، نذكر منها على سبيل المثال: بغداد والقاهرة وعمّان والجزائر وتونس.

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق