التخطي إلى شريط الأدوات
فعاليات ثقافية

ملتقى الهناجر الثقافي

نقلاً عن: د. ناهد عبد الحميد

استكمالاً  للدور الثقافي والحضاري والابداعي الذي يقوم به مركز الهناجر التابع لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، نعلن عن افتتاح ملتقى الهناجر الثقافي الذي سيتم من خلاله طرح كافة القضايا الفكرية والسياسية والثقافية والفنية والدينية بحرية كاملة ودون قيود من أي نوع، إيمانًا منا بأن الفكرالموجه والمنغلق على ذاته لا يمكن أن يصنع مشروعًا حضاريًا ووطنيًا، وأن أولى الخطوات الحقيقية لنجاح أي مشروع حضاري وثقافى وفني تقوم على التعددية والتنوع، كما أن الرأي مهما كان غريبًا وغير مألوف يجب أن يوجه بشكل آخر عبرالحوار البناء والنقاش الموضوعي من أجل الإثراء الثقافي والمعرفي والفني، وهذا الملتقى سيقدم مرتان شهريًا على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، وسيكون الملتقى الثقافي الأول عن “الثقافة والنهوض بمستقبل مصر”.

الهدف من الملتقى

الهدف من إقامة هذا الملتقى تفعيل دور قطاع شئون الإنتاج الثقافي في الحياة الثقافية والفنية ليقوم بدوره التنويري والتثقيفي المنوط به، وسيتناول القضايا الثقافية والفنية والاجتماعية والسياسية وذلك من خلال حوارات مع شخصيات عامة وثقافية وفنية وسياسية لها دور فعال وبَناءَّ في المجتمع بشكل عام. وبالتعاون والتبادل الثقافي مع جميع المراكز الثقافية الموجودة بجمهورية مصر العربية مثل (المركز الثقافي الصيني – المركزالثقافي الروسي.. وغيرهم). والوزارات المعنية مثل (الشباب – الرياضة -التربية والتعليم العالي – الآثار – الإعلام). وبالتعاون مع المجالس القومية مثل (المجلس القومي لحقوق الإنسان – المجلس القومي للمرأة.. وغيرهم)

الموضوعات التي يتناولها الملتقى

  • مناقشة القضايا السياسية المثارة في المجتمع من خلال العرض والتحليل وعرض الرأي والرأي الآخر.
  • الاحتفال بالرموز الفنية والثقافية التي أثرت في وجدان وعقل الشعب المصري مثل (الاحتفال بذكرى الأديب، نجيب محفوط – عميد الأدب العربي، طه حسين – فنان الشعب، سيد درويش – موسيقارالأجيال، محمد عبد الوهاب – سيدة الغناء العربي، أم كلثوم.. وغيرهم).
  • الاحتفال بذكرى تاريخية هامة مثل (ذكرى نصر أكتوبر المجيد 73 – الاحتفال بالثورات المصرية على مدار التاريخ القديم والحديث والمعاصر).
  • الاحتفال بذكرى الرموز التاريخية والسياسية الهامة التي أثرت في تغير وتطوير الدولة المصرية مثل (محمد علي باشا – جمال عبد الناصر – أنور السادات.. وغيرهم).
  • مناقشة القضايا الاجتماعية مثل قضايا (المرأة – كل ما يهم الشخصية المصرية والمتغيرات التي طرأت عليها على مدار تاريخها).
  • مناقشة الكتب والمؤلفات الهامة ذات القيمة الإبداعية والفنية والثقافية.
  • نقد وتحليل بعض الأعمال المسرحية الهامة من خلال الشخصيات المعنية  بالمسرح وما يثار حوله من مشكلات ومحاولة الوصول لحلول منطقية.
  • مناقشة بعض الأفلام السينمائية ذات القيمة الفنية والثقافية العالية.
  • مناقشة قضايا الفنون التشكيلية بشتى أنواعها.
  • إبراز المواهب الشبابية في كافة المجالات الثقافية والعلمية.
  • القيام بأي أعمال أخرى مماثلة.
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة