التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

الحب جالس في مقهى الماضي.. ديوان شعر لسوزان عليوان

كتبت: منى عبيد

صدر حديثًا ديوان “الحب جالس في مقهى الماضي” للشاعرة سوزان عليوان، والغلاف يحمل لوحة رسمتها الشاعرة “من وحي ملاك مرسوم بالطبشور الأبيض على جدار في باريس، “لفنان مجهول”.

يبدأ الديوان بما يشبه الاعتراف “أغني لعلني أولد.. أغني لانني أموت.. أغني كأنني لم أولد.. أغني وكأننا لا نموت..”

يُعد الديوان فضاء شعري وإنساني يضاف إلى مجموعات شعرية تواصل الشاعرة اللبنانية سوزان عليوان إصدارها منذ نحو 20 عامًا بدأب وحنو على القصيدة والقارئ الذي يجد الديوان الواحد أحيانًا قصيدة واحدة، وربما يرى الدواوين نفسها قصائد ممتدة تحتفظ بروحها ويؤدي سابقها إلى اللاحق، ولكن الشجن وربما الأسى يفرض مساحة نفسية أكثر اتساعًا وعُمقًا في الديوان الجديد بداية من القصيدة الأولى.

وجديرًا بالذكر أن الشاعرة ولدت في بيروت من أب لبناني، وأم عراقية، وبسبب الحرب الأهلية قضت سنوات طفولتها، ومراهقتها بين جنوب إسبانيا الذي شهد تاريخ الأندلس، وباريس ومصر.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى