التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار عالميةصدر حديثًا

الشرق الأوسط الجديد.. كتاب جديد لفهم ما جرى في الربيع العربي

صدر حديثًا عن مطبعة جامعة كامبريدج، كتاب “الشرق الأوسط الجديد، الاحتجاجات والثورة في العالم العربي”، من تحرير وتقديم فواز جرجس أستاذ العلاقات الدولية في جامعة لندن ومدير مركز الشرق الأوسط بها.

ويضم الكتاب في نحو خمسمائة صفحة أبحاثًا ومداخلات لواحد وعشرون أكاديميًا من مختلف الأنحاء، من الجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى جامعة هارفارد، ومن تشاتهام هاوس إلى جامعة أوكسفورد. ومن بين المشاركين في الكتاب: وليام كواندت، وروجر أوين، وتشارلز تريب، ورامي زريق، وصادق العظم.

وعلى الرغم من أن كل فصل لمشارك في الكتاب، يبدو كتابًا في حد ذاته، إلا أن محرر الكتاب تمكن بمهارة من جمع مادته كلها حول خط أساسي هو البحث في أسباب فشل الفكر السياسي ونظريات علم الاجتماع السياسي في التنبؤ بالتغيير والتعامل مع تطوراته.

جاءت مقدمة الكتاب في 40 صفحة، حاول فيها فواز جرجس أن يجمع أهم ما أتى به الباحثون والأكاديميون المشاركون في الكتاب. وبعد التأكيد على أن ما جرى في العالم العربي، هو تغيير بالغ الأهمية هز أسس كثير من النظريات ومفاهيم العلوم السياسية، يستخلص أهم النقاط التي يتعرض لها الباحثون لاستنتاج الدروس.

وبالرغم أن الكتاب يبدو “أكاديميًا”، إلا أنه مهم لكل من يريد أن يستوعب أهمية ما جرى ويجري في منطقتنا العربية. فمنذ أن بدأت موجة التغييرات في العالم العربي قبل أكثر من 3 سنوات، كتب الكثير فيما يسمى بـ “الربيع العربي”، وكانت كلها محاولات لفهم ما جرى ودوافعه وأسبابه، وتبعاته، ومواءمته لمفاهيم نظريات علوم السياسة والاجتماع، حتى صدر هذا الكتاب الذي يبدو إنه مختلف عن سابقيه.

المصدر: سكاي نيوز

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق