التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

الكفاح السري ضد الإنجليز.. مذكرات وسيم خالد

كتبت: زينب عطاف

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة “سير وتراجم” من إصدارات مكتبة الأسرة كتاب “الكفاح السري ضد الإنجليز”، مذكرات وسيم خالد، وتقديم أنور السادات.

وقد كتب المؤلف تلك المذكرات في أواخر عام 1957، ويسجل فيها أحداث حاسمة عاشها جيل بأكمله، ويتحدث عن تحلل ظاهرة العمل السري التي ميزت كفاح السنين الممتدة من الحرب حتى الثورة في تفاعلها مع التطور السياسي والاجتماعي للبلد. ويسجل الكاتب عملية الزحف الثوري المقدس بكل ما تنبض به من معاناة للألم، وقمة الزحف الثوري هي النصر وثورة 1952. كما يسجل معركة 1956 التي التف الشعب فيها حول قيادته الصلبة الواعية وأعطاها حق اتخاذ القرارات. وعندما جاء النصر في أحلك لحظات الظلام عندما نزلت العساكر وعلى رأسها جمال عبد الناصر، تحالف معهم الشعب وبدأت الثورة تبني حياة جديدة في مصر.

ويُعد الكتاب صورة حية للنماذج البشرية، وصور المقاومة التي مارستها مصر قبل أن يجيء الفجر الجيل الذي ينتفض من أجل تخليص مصر والأجيال التالية.

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق