التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

صدور الطبعة الثالثة من رواية سانت تريزا للكاتب بهاء عبد المجيد

كتبت: زينب عطاف

صدور الطبعة الثالثة من رواية “سانت تريزا” للكاتب بهاء عبد المجيد عن دار “اكتب” للنشر والتوزيع، وبتصميم غلاف جديد للفنان محمد عيد.

وعنوان الرواية مستمد من اسم كنيسة شهيرة في شبرا، والعمود الفقري الذي يقوم عليه السرد الروائي في هذا العمل، هو امتداد التيار الإسلامي والفتنة الطائفية. وتطرح الرواية عبر شخصياتها بعض العلاقات الشائكة التي تعتري المجتمع المصري، وأولاها العلاقة الودية التي كانت تسود حياة المسلمين والأقباط معًا.

تصور رواية “سانت تريزا” المجتمع المصري في فترة الستينيات‏,‏ حيث حرب الاستنزاف وهجرة اليهود من مصر ورفض لوكا بطل الرواية اليهودي الرحيل من مصر ثم حرب أكتوبر‏,‏ وتستفيض الرواية في تصوير الحياة الاجتماعية بين المسلمين والمسيحيين واليهود في شبرا‏,‏ خصوصًا في المنطقة المحيطة بكنيسة سانت تريزا، وذلك عن طريق علاقة سوسن المسلمة وبدور المسيحية وزوجها جرجس‏,‏ وأيضًا سليم الشاب الثوري الذي يتورط في تنظيم سياسي ويشارك في اغتيال السادات في حادثة المنصة الشهيرة‏.‏ الرواية تركز على العلاقات الإنسانية وما يعتريها من تغيرات بسبب العنف والطائفية التي ينبذها المؤلف‏. ‏الرواية مليئة بالتداعي والتذكر والسرد المتعمق والفلسفي في أغوار الشخصيات.

وتُعد الرواية رحلة في المجتمع المصري وشخوصه، والسرد التاريخي فيها غير منفصل عن حياة الأشخاص، فـ”سوسن” تنمو خلال الرواية ووعيها يزداد بتطور السرد، فنرى العالم من خلال عينيها: هي مسلمة وتعيش في حى شبرا وتجاور “بدور” الفتاة المسيحية التى تتزوج “جرجس” الترزى وتعيش حياة بسيطة ومتقشفة حتى تقابل “لوكا”؛ اليهودي اليوناني صاحب الأتيليه الذي يعمل به زوجها.. لوكا يعيش بمفرده يتأمل قصة حبه الفاشل مع “سابينا” الفتاة الإيطالية التي كانت تعيش مع أبيها في الإسكندرية قبل عام 1956، والتي يرفض أبوها تزويجها للوكا لأن لوكا يهودي ومحتمل أن يحرق كما حرق هتلر اليهود هكذا كانت هواجسه.

يذكر أن بهاء عبدالمجيد، يعمل مدرسًا للأدب الإنجليزي بجامعة عين شمس، وله العديد من الروايات، منها “ورق الجنة”، و”خمارة المعبد”، و”النوم مع الغرباء”. ورواية “سانت تريزا” سبق أن تُرجمت إلى اللغة الإنجليزية.

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق