التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

الفاتنة.. رواية جديدة للكاتب والروائي فؤاد قنديل

كتب: تامر عبد الغفور

صدر حديثًا عن دار الحلم للنشر والتوزيع رواية “الفاتنة” للكاتب والروائي فؤاد قنديل.

تتناول الرواية حياة بعض المصريين المقيمين في قرية الأقصر إبان حكم محمد علي في النصف الأول من القرن التاسع عشر، حيث تحدث متغيرات عديدة من خلال حدث مهم وهو وصول بعثة هندسية فرنسية لنقل مسلة كبيرة من أمام معبد الأقصر لوضعها في قلب باريس، نتعرف في البداية على جزيرة وهي ابنة العمدة المتطلعة لتغيير القرية وقد تأثرت بزيارتها للقاهرة وتود أن تضاء القرية بالمصابيح، وأن تكون هناك مياه عذبة ومدرسة، وتتعرف على شاب مصري فرنسي مرافق للبعثة كمترجم، يتحدث العربية والفرنسية معًا، أبوه فرنسي أتى إلى مصر مع حملة نابليون وأحب مصرية وتزوجها قبل ما يقرب من ثلاثين عامًا. وتكشف الرواية عن مظاهر عدة لقسوة محمد علي مع الفلاحين الذين يمتص دماءهم وعرقهم من أجل بناء إمبراطورية له ولأبنائه، لكن ذلك كله يتحطم على يد الدول الأوروبية الرافضة لتوسعاته.

ونستخلص من الرواية أن الكاتب في هذه الرواية يرمز إلى مصر بأنها هي الفاتنة التي تعرضت للاستغلال والقهر على يد محمد علي وأبناءه، ويرصد كم كان أهل القرية يعانون من الفقر بسبب كثرة جمع الضرائب بالسياط ومعاناتهم من أعمال السخرة.

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق