التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

بنات المرشد.. كتاب يرصد القصة الكاملة لتنظيم الأخوات

كتبت: منى عبيد

صدر حديثًا عن دار كنوز، كتاب “بنات المرشد” للكاتب عمرو فاروق، ويرصد الكاتب القصة الكاملة لتنظيم الأخوات بدءًا من زينب الغزالي وصولًا إلى فتيات 7 الصبح، كما يتناول دور المرأة في الجماعة بصورة دقيقة متفحصة.

ويرصد كذلك أهم الأدوار السياسية والاجتماعية التي قام بها مؤسسوه ورواده على مدار تاريخه، والتحول من مرحلة الدعوة إلى تصدر مظاهرات العنف الممنهج، عقب سقوط حكم الإخوان.

يقول الكاتب “خلعن عن أنفسهم رداء الوقار، وتسلقن الأسوار، وانطلقن في الشوارع يقدن مظاهرات العنف، ويهاجمن قوات الجيش والشرطة، ويحرضن أتباعهن على تعطيل مؤسسات الدولة، اعتراضًا على الإطاحة بمحمد مرسي ورجاله في قصر الاتحادية، وسقوط حكم الإخوان”.

“إنهن الأخوات اللاتي كسرن قيود تنظيم ذكوري جعلهن مواطنات من الدرجة الثانية، وعشن بين جدرانه سنوات طوال، يسمعن ويطعن، ويتشكلن في وعاء واحد لا يخرجن عن إطاره الفكري، من استعلاء وغرور، إلى جاهلية الآخرين”. حسب قوله.

“إنهن جيل تربى ونشأ على أيدي زوجات خيرت الشاطر، وتشبعن بتوجيهات التيار القطبي، وتنسمن أدبيات “الظلال”، و”معالم في الطريق”، وجابهن جاهلية المجتمع التي صدرها سيد قطب في سطور عقيدته، وتصوره لمستقبل الإسلام المعاصر”.

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق