التخطي إلى شريط الأدوات
فعاليات ثقافية

حفل توقيع ومناقشة رواية برلين 69.. للكاتب والروائي الكبير صُنع الله إبراهيم

كتبت: دعاء عبد الرحمن

تقيم مكتبة “أ” فرع الميرغني، حفل توقيع ومناقشة رواية “برلين 69” للكاتب والروائي الكبير صنع الله إبراهيم، وذلك يوم الجمعة المقبل، في تمام السابعة مساءً. والرواية صادرة عن دار الثقافة الجديدة.

والرواية تتناول حياة الإنسان الألماني ومعاناته عام 1969م، وتُعد رواية ساخرة تنضم إلى روايات المؤلف التي تدور أحداثها في أماكن مختلفة من العالم -من بيروت وظفار إلى موسكو وسان فرانسيسكو- بينما يظل الواقع المصري في القلب منها. بانوراما لعصر كامل.

ومن أجواء الرواية: “كانت في فستان أخضر بلا خصر من قماش خشن وعندما نزعته وجدتها عارية تحته. تحسست جسمها بأطراف أصابعي. قالت: مع من فعلت ذلك؟. فكرت أني لم أفعل ذلك من قبل مُطلقًا. نزعت ملابسي والتصقت بها فتأوهت. ضغطتها إلى وحركت جسمي حركة مروحية. قبلتها وشممت رائحتها. فهمست بكلمات غير مفهومة. ولجتها وتحركت حتى أوشكت أن أتلاشى فتوقفت. انفصلت عنها وقمت وأشعلت النور وقلت إني أريد أن أراها. فوضعت يدها على منفرجها. جلست بين ساقيها وراقبت نفسي وأنا أتحرك داخلها بينما يداي تتحسسان ثدييها. قلت: أحبك”.

وتقرأ أيضًا: “قالت روزي: الناس في عصرنا تعساء لأنهم فقدوا إيمانهم بالدين، تطلعت إلى قدميها البارزتين من حذاء صندل عقدته برباط دار حول مقدمة ساقها في دورات حلزونية، وكانت أظافرها مصبوغة بلون أحمر قانٍ، قلت: الشيوعيون أيضًا كانوا أكثر سعادة منذ عشرين سنة أو أكثر عندما كانت الشيوعية كالدين، قالت: الشعور الديني قوي، بعض الرفاق كانوا يحضرون قداسًا في كنيسة فانفعلوا وألفوا أنفسهم يرسمون الصليب. حدثتهما عن صلاة عيد الأضحى والنشوة التي أشعر بها عندما أسمع ترنيم آلاف المصلين في الفجر: الله أكبر كبيرا”.

وجدير بالذكر أن صنع الله إبراهيم، كاتب وروائي مصري، صدر له عدد من الروايات من أشهرها رواية “اللجنة” و”ذات”، التي تم تحوليها إلى مسلسل تلفزيوني، كما تم سجنه أكثر من خمس مرات، وله عدد من المواقف المثيرة للجدل خاصة بعد رفضه استلام جائزة الرواية العربية عام 2003.

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق