التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار محلية

إبرام اتفاقية تعاون فى المجال الثقافى والعلمى بين مصر والتشيك

نجح السفير محمد عبد الحكم سفير جمهورية مصر العربية لدى التشيك والجبل الأسود أمس الجمعة فى التوقيع على البرنامج التنفيذى للتعاون فى الحركة الثقافية والتعليمية والعلمية بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية التشيك للأعوام 2014/2017 ، وتم ذلك مع النائب الأول لوزير الثقافة التشيكى كاترينا كاليستوفا بمقر وزارة الثقافة التشيكية فى براج.

كان الحضور من الجانب التشيكى فى مراسم حفل التوقيع ممثلون عن وزارة الخارجية التشيكية، ووزارة التعليم والشباب والرياضة التشيكية، إلى جانب أعضاء السفارة المصرية فى براج حسب بيان أصدرته وزارة الخارجية.

وأكد السفير محمد عبد الحكم خلال هذا الحفل على أهمية البرنامج التنفيذى وهو ما يفضى إلى تفعيل التعاون بين البلدين لاسيما فيما يتعلق بالجامعات، والمؤسسات التعليمية ، ومراكز الأبحاث العلمية، وسيسهم أيضا فى رفع سقف المنح المقدمة من التشيك للطالب المصرى، والمعنيين بإجراء أبحاثهم فى الجامعات والمعاهد العلمية التشيكية.

كما لفت السفير المصري إلى أهمية البرنامج فى دعم التعاون القائم بالفعل فى مجال البحث العلمى بين البلدين، وكذلك المجال الثقافى إذ يعزز البرنامج من مشاركة الكتاب والأدباء والفنانين فى المعارض الدولية التى تُقام فى كلا البلدين، كما أن الاتفاقية بمقدورها تُدعم عملية الترجمة،وفى نفس السياق أشار أن مصر تعد الدولة العربية الوحيدة وجامعة عين شمس بصفة خاصة التى تحتضن قسم لدراسة اللغة التشيكية، وأن ذلك يسهم فى التواصل والتفاهم بين الجانبين المصرية والتشيكية، كما شدد على أهمية التعاون بين المتاحف فى البلدين وبين المؤسسات المعنية بحماية التراث الثقافى فى كل من مصر والتشيك.

وأوضح عبد الحكم إلى أن من أهم برامج التعاون الثنائى بين مصر والتشيك التى يدعمها البرنامج يأتى فى مجال علوم المصريات، والتنقيب عن الآثار فى مصر على يد المعهد التشيكى لعلوم المصريات فى جامعة تشارلز فى براج، والتعاون مع الجهات المصرية المعنية المختلفة لاسيما المتحف المصرى ووزارة الآثار المصرية.

وفى السياق ذاته عبر النائب توجهه الأول لوزير الثقافة التشيكى كاترينا كاليستوفا فى حديثها عن ترحيبها بمشاركة الفرق المسرحية المصرية فى المهرجانات التى تستضيفها جمهورية التشيك، كذلك تم اختيار مصر ضيف شرف معرض الكتاب الدولي الذى من المنتظر أن يعقد فى براج خلال مايو 2015، كما تطرقت إلى ترحيب الحكومة التشيكية بالتوقيع على البرنامج التنفيذى المشار إليه خاصة وأن أحد أهم آفاق العلاقات التشيكية المصرية يتمثل فى التعاون فى المجال الثقافى والتعليمى والعلمى.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة