التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار محلية

“الأعلى للثقافة ” ينعى “أبو همام” عضو لجنة الشعر

توفى الى رحمة الله الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم ” أبو همام ” عضو لجنة الشعر، وواحد من أشهر شعراء العمود الشعرى اليوم بعد صراع مع المرض ، فقام المجلس الأعلى للثقافة بنعيه ببالغ الحزن والأسى.

عبداللطيف من مواليد عام 1945 محافظة المنوفية، حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالمعهد الأزهرى بشبين الكوم بعدها شق طريقه إلى القاهرة لكى ينضم للمعهد النموذجى للأزهر، ومن ثم التحاقه بكلية دار العلوم وتخرجه منها 1970، ثم أحرز درجة الماجستير 1974، وحصل على الدكتوراه بتقدير ممتاز من جامعة مدريد 1983، تدرج فى وظائف التدريس بكلية دار العلوم حتى أستاذ مساعد وأعير إلى جامعة السلطان قابوس لفتره أعقبها عودته إلى منصب أستاذ بكلية دار العلوم رئيس مجلس إدارة جمعية العقاد الأدبية 1985 – 1988 وعضو اتحاد الكتاب وجمعية الأدب المقارن.

نشرت كلماته بصحف الوطن العربى ومجلاته وكتب مقدمات لبعض السلاسل الأدبية فى الشعر والقصة، وعمل تلميذ العقاد على إصدار الكثير من الكتب من ضمنها 6 دواوين شعرية وعمل على جمعها معًا في كتاب واحد.

من أشهر دواوينه الشعرية: الخوف من المطر 1974 – لزوميات وقصائد أخرى 1985 – هدير الصمت 1987 – مقام المنسرح 1989 – أغانى العاشق الأندلسى 1992 – زهرة النار 1998 أما عن أعماله الإبداعية الأخرى: ترجم مسرحية: خاتمان من أجل سيدة 1984 – قصائد من إسبانيا وأمريكا اللاتينية 1987 وإبداعات أخرى وترجم بعض شعره إلى الإسبانية والفرنسية.

نال جائزة الدولة التشجيعية فى الترجمة الإبداعية 1987 وجائزة مؤسسة البابطين للإبداع الشعرى عن أفضل ديوان عام 2000.

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق