التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

دار الوثائق تُصدر الجزء الحادي عشر من مذكرات سعد زغلول

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية الجزء الحادي عشر من المذكرات المخطوطة للزعيم سعد زغلول التيقامت بتحقيقها والتقديم لها الدكتورة لطيفة سالم.

يستعرض هذا الجزء من المذكرات هجوم سعد زغلول على عدلي يكن ومؤيديه من منطلق علاقتهم الجيدة بالإنجليز واستحسان مشروع ملنر الذي رفضه تمامًا، وكان الزعيم المصري يرفض الدخول في مفاوضات رسمية قبل التصريح بإلغاء الحماية.

ويصف سعد زغلول استقبال جموع المصريين له بحب مذهل وترحاب حافل في الإسكندرية والقاهرة بعد عودته من المنفى وهو ما خلده فنان مصر العظيم محمود مختار بتمثالي سعد زغلول المقامين بالإسكندرية والقاهرة، ثم يصف رحلة نفيه إلى جزيرة سيشل التي وصلها في 9 مارس 1922، ويشكو من صعوبة الرحلة ومرارة المعيشة، وانقطع عن الكتابة شهورًا بعد سيطرة الكآبة وطغيان المعاناة عليه. ويهاجم سعد تصريح 28 فبراير وما أقرته اللجنة التأسيسية للدستور.

 

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة