التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار محلية

“كذبة أبريل” أساطير وخرافات معاصرة في مجلة الهلال

تناقش مجلة “الهلال” في عددها الجديد أكاذيب وأساطير قديمة متجددة، تبدأ باستدعاء أحلام الخلافة الإسلامية، وأوهام القوة الأمريكية، والاستلاب للمركزية الأوروبية، واستسهال الكلام عن الليبرالية المصرية قبل 1952، وصولاً إلى جدل يثار حول السينما المستقلة في مصر والتي يراها الناقد أحمد يوسف مجرد “أكذوبة”. ويشارك في الملف: مجدي يوسف وعمرو دوارة وأشرف راضي وشعيب حليفي وأنور فتح الباب وجمال العربي.

في العدد دراسات لـ سيزا قاسم، ومحمد شحرور، وحسن يوسف طه وعبد العزيز جمال الدين وأسامة فرحات ومحمد حافظ دياب الذي يقدم قراءة بانورامية في تاريخ الإيزيديين وحاضرهم وهو يستعيد رحلة شائقة إلى بلادهم. وفي العدد رحلة إلى نبيبال تكتبها صفاء الليثي.

واستكمالا لاهتمام “الهلال” في الأشهر الأخيرة برصد ملامح الإبداع في العالم العربي، بعد الإبداع السوري، والإبداع العراقي خارج أرضه، يخصص العدد ملفًا للقصة المغربية القصيرة، الفن الجميل الذي ينحسر في العالم العربي، باستثناء المغرب الذي يشهد ازدهارًا قصصيًا. والملف الذي قدمه واختاره محمد أشويكة يضم 15 نصًا لكل من: أحمد لطف الله، وحسن إغلان، وزهور كرام، وسعيد منتسب، وشكيب عبد الحميد، وعبد السميع بنصابر، وعلي الوكيلي، وعماد الورداني، ولطيفة باقا، ومبارك حسني، ومحمد أمنصور، ومحمد آيت حنا، ومحمد تنفو، وموحى وهبي، وئام المددي.

ويحتفي العدد بثلاثة رموز من تجسد جوانب من العبقرية: سيد درويش وبيرم التونسي وصلاح جاهين. وفي الفن التشكيلي يكتب أسامة عفيفي عن المعرض الأخير لفتحي عفيفي، كما تكتب الليبيبة نجوى علي عبود عن الرؤى العصرية للخزف العربي لدى العراقي رعد الدليمي.

وفي الترجمة تنشر المجلة قصائد للشاعر الصيني الأمريكي جيفري يانج ترجمتها الشاعرة العراقية المقيمة في الولايات المتحدة دنيا ميخائيل. كما تكتب التونسية وئام غداس عن ديوان “أغنيات النار” الذي نال عنه الشاعر الإنجليزي ديفيد هارسنت (1942) جائزة “تي. إس. اليوت” لعام 2015 من جمعية كتاب الشعر البريطانية.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى