التخطي إلى شريط الأدوات
فعاليات ثقافية

مناقشة «القربان البديل» في بيت السناري غدا

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية ندوة مفتوحة للجمهور لمناقشة كتاب «القربان البديل» الصادر عن الدار المصرية اللبنانية للمؤلف الشاعر فتحي عبد السميع وذلك يوم الخميس 9 أبريل 2015م، في الساعة السادسة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً.

يدير الندوة الشاعر محمد الحمامصي، ويشارك فيها الدكتور عمار علي حسن، والدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة.

القربان البديل لمؤلفه الشاعر فتحي عبد السميع يتناول موضوع المصالحات الثأرية في صعيد مصر بوصفها طقوسًا متوارثة من زمن بعيد، والكتاب يعيد طرح ظاهرة الثأر في الصعيد بشكل مختلف تمامًا حيث تم التركيز على القتل الثأري باعتباره مرادفًا لكلمة الثأر، أما الكتاب فيقدم الثأر باعتباره منظومة متكاملة، والقتل الثأري مجرد وجه واحد من وجهي العملة، أما الوجه الآخر فهو القتل الرمزي. عن طريق طقوس المصالحات الثأرية.

جاء الكتاب في مقدمة وخمسة فصول، تناولت المقدمة منهج اللا عنف في الثقافة الشعبية، كما تناول المصالحات الثأرية باعتبارها طقسًا، يعتمد على استبدال القتل الثأري، بقتل رمزي يستهدف تصفية جذور الشر في القاتل مع تركه على قيد الحياة وذلك من خلال إجراءات معينة تنتهي بالعفو عنه بعد تطهيره من نجاسة القتل.

القربان البديل هو الكتاب الثامن للكاتب الذي أصدر من قبل ست مجموعات شعرية هي (خازنة الماء – فراشة في الدخان – الخيط في يدي – تقطيبة المحارب – تمثال رملي – الموتى يقفزون من النافذة)، بالإضافة إلى كتاب نقدي بعنوان الجميلة والمقدس هذا فضلًا عن عدد كبير من الأبحاث التي شارك بها في المؤتمرات وتتجاوز العشرين بحثًا، والتي نشرت في كتب الأبحاث الخاصة بتلك المؤتمرات.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة