التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

“سرديات القرن الجديد” عن المصرية اللبنانية

صدر إصدارات عربية عن الدار المصرية اللبنانية كتاب جديد للدكتور صلاح فضل بعنوان “سرديات القرن الجديد”، ضمن سلسلة (رؤى نقدية).

“سرديات القرن الجديد”، يقع في 340 صفحة من القطع المتوسط.

يقع الكتاب في قسمين كبيرين؛ الأول خصصه المؤلف لـ “سرد المصريين الكبار”، متابعًا فيه بالنقد والقراءة التحليلية الكشف عن جماليات الإبداع الروائي لأكبر وأهم الأسماء الروائية التي عرفها المشهد المصري خلال العقود الخمسة الأخيرة.

أما القسم الثاني، المعنون بـ “مشهد السرد العربي”، فخصصه لمتابعة النتاج الروائي للكتاب العرب، متابعًا فيه كما في القسم الأول حركة الإبداع الروائي في العالم العربي؛ من خلال محورين؛ رأسي يتناول فيه نتاج الكتاب العرب من أبرز الأسماء وأكبرها سنًا مثل إبراهيم الكوني وحنا مينا وإبراهيم نصر الله، مرورًا بأسماء الأجيال الأحدث مثل خالد خليفة وسحر خليفة ولينا هويان الحسن وسنان أنطون وعلي المقري وربيع جابر وعلوية صبح، وصولاً إلى أسماء أحدث أجيال الكتابة العربية التي أفرزتها حركة الجوائز النشطة مثل الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر العربية)؛ ومنها أسماء أحمد سعداوي وسعود السنعوسي وجنى فواز الحسن وآخرين.

فيما يغطي المحور الثاني في هذا القسم؛ الأفقي، النتاج الروائي العربي وفق الامتداد الجغرافي، فنكاد لا نجد بلدًا عربيًا غير ممثل بكاتب أو أكثر، تناول صلاح فضل نصًا روائيًا له، من الخليج إلى المحيط، ومن الشام إلى اليمن، ومن شمال أفريقيا إلى السودان.

الدكتور صلاح فضل، من مواليد قرية شباس الشهداء بوسط الدلتا في 21 مارس عام 1938م، اجتاز المراحل التعليمية الأولى الابتدائية والثانوية بالمعاهد الأزهرية. ثم حصل على ليسانس كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة عام 1962م، وحصل على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة مدريد المركزية بأسبانيا عام 1972م.

عمل أثناء بعثته مُدَّرسًا للأدب العربي والترجمة بكلية الفلسفة والآداب بجامعة مدريد منذ عام 1968م حتى عام 1972م، وعمل بعد عودته أستاذًا للأدب والنقد بكُلِّيتي اللغة العربية والبنات بجامعة الأزهر، ثم انتقل للعمل أستاذًا للنقد الأدبي والأدب المقارن بكلية الآداب بجامعة عين شمس منذ عام 1979م وحتى الآن.

 

الوسوم
اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق