التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

“الحوثيين” كتاب جديد يكشف حقيقة ما يحدث في اليمن

صدر حديثًا عن دار سما للنشر والتوزيع كتاب “الـحــوثـيـيـن .. الحلقة الأخيرة من مسيرة الشيعة الزيدية”، تأليف الدكتور محمد الدمرداش العقالي الباحث والخبير في الفرق والمذاهب الإسلامية.

يكشف المؤلف في صفحات الكتاب حقيقةَ معتقداتهم وتاريخ وجودهم على أرض اليمن السعيد، ما أهـدافـهم؟ ومَنْ أئمتـهم المشهـورون؟ ويناقش المؤلف ما يجمع الزيدية بمذهب أهل السنة والجماعة من وحدة الأصول والأركان والترضي على صحابة النبي العدنان (صلى الله عليه وسلم)، ومخالفتهم في من كان يستحق الخلافة بعد رسول الإسلام، ومَنْ ينبغي أن يكون له الحق في مسند الإمامة على مر الزمان، كما يسلط المؤلف الضوء بلغة بسيطة على حقيقة معتقدات زيدية اليمن من حيث قربهم من مذهب الشيعة الإثنى عشرية، ومن ذلك القول باستحقاق الإمام علي ابن أبي طالب خلافة المسلمين قبل “الشيخان” رضي الله عنهم وأرضاهم.. وما خالفوهم فيه من رفض القول باللطف، أو اعتقاد عصمة الأئمة، أو انفرادهم بالعلم المخصوص لهم. وغيره الكثير والكثير.

ويتناول الكاتب بالتحليل الحرب المستعرة على أرض اليمن بين الحوثيين -وهم الطبعة الأخيرة من الزيود اليمنيين- والقبائل اليمنية السُنية، وطبيعة العلاقة التاريخية بإيران. وقد فتحت هذه الحرب سجالًا فكريًّا ونزالًا مذهبيًّا حول مذهب الزيود قديمًا والحوثيين حديثًا.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى