التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

«وجه مدينة القاهرة» حكاية ثلاثة عصور

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة القاهرة كتاب “وجه مدينة القاهرة .. من ولاية محمد على حتى حكم إسماعيل 1805 – 1879 ” للدكتور محمد حسام الدين إسماعيل.

ترجع أهمية الكتاب إلى أنه يقدم للقارئ نظرة عن تكوين مدينة القاهرة منذ القرن السابع عشر وحتى القرن التاسع عشر الميلادى، وكيف بدأ الفرنسيون تطوير هذه المدينة فى نهاية القن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر على النظم الحديثة التى انطلقت من مفهومهم لأمن قائدهم وقواتهم المسلحة، ثم كيف استمر محمد على باشا فى إكمال إعادة بناء وتخطيط المدينة من منطلق اعتبارات أمنية أيضا، وظل هذا المفهوم فى إعادة تخطيط المدينة حتى جاء الخديوى إسماعيل إلى الحكم وبدأ فى تنفيذ خطة جديدة لإعادة تخطيط مدينة القاهرة الحديثة التى نعيش عليها حتى الآن على يدى المهندس الفرنسى أوسمان الذى أعاد تخطيط مدينة باريس الحالية، كما أعاد إسماعيل بناء مناطق كثيرة فى مدينة القاهرة على يدى المهندسين المصريين والفرنسيين والإيطاليين حتى تتواكب ومدن أوروبا الكبرى فى ذلك الحين وحتى يجعل من مدينة القاهرة باريس الشرق.

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب يتناول الباب الأول وجه مدينة القاهرة فى عصر محمد على ، ويتحدث الباب الثانى عن وجه القاهرة فى عهد عباس باشا وسعيد باشا ، أما الباب الثالث فيتناول وجه القاهرة فى عصر إسماعيل.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة