التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارأخبار عالمية

وزير الثقافة يشهد حفل تدشين أول مدينة للنشر الحر في العالم بالشارقة

شهد الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، صباح اليوم الخميس، الثالث والعشرين من أبريل، حفل تدشين أول مدينة نشر حر بالعالم وهي مدينة الشارقة، حيث قام بالتدشين الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، وبحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي، والدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق، وعبد الله العريس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، وأحمد العامري رئيس هيئة الكتاب بالشارقة، والدكتور أحمد الجوهري المستشار الثقافي المصري بالإمارات، السفير شريف البدوي قنصل مصر بدبي، الفنانة لبلبة، والعديد من الشخصيات العربية والإعلامية والسفراء والكتاب والإعلاميين.

من جانبه أكد أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، فى بيان صحفى، أن المكتبة القاسمية التى تأسست عام 1925 والتي اتخذت من حصن الشارقة مقرًا لها شاهدة على رحلة الإمارة مع الكتاب والثقافة واهتمام الرعيل الأول بالثقافة والمثقفين والنهوض بالأعمال الثقافية والأدبية والفنية، ودعم كل من اتخذ الكتابة حرفة.

وأضاف أحمد بن ركاض العامري، أن الشيخ القاسمي سار على نفس الدرب بدعمه للمؤسسات التعليمية والبحثية والصروح الثقافية والمتاحف، وإعادة تحقيق المخطوطات الأثرية لتكون خير مُعين للباحثين، واليوم نطلق هوية الشارقة للكتاب، لتترجم رؤية قائد مسيرة الشارقة الذي آمن بأن نرتتقي بعقولنا وفكرنا أولاً فالكتاب هو الوسيلة.

وأشار أحمد بن ركاض العامري إلى أننا نسعى من خلال هيئة الشارقة للكتاب إلى تشجيع الاستثمارات في الصناعات الإبداعية وتوفير منصة فكرية للمعرفة والتبادل الحضاري من مختلف الشعوب والحضارات، لمسيرة الثقافة والنشر في الإمارات والمنطقة العربية، واليوم نطلق إعلان تأسيس مدينة الشارقة للكتاب التي تُعد أول منطقة حرة للنشر في العالم وستوفر لكافة العاملين في حقل صناعة الكتاب والنشر الفرصة للإستفادة من حزمة واسعة من الإمتيازات التي ستدعم قطاع النشر وترتقي به إلى مستويات أعلى.

وأوضح أحمد بن ركاض العامري أن الهيئة ستضم أول شركة توزيع دولية في الشرق الأوسط تُغطي خدماتها المنطقة العربية والأفريقية ومطبعة خاصة، إلى جانب إدارة البحوث والدراسات، كما ستندرج جميع المكتبات في إمارة الشارقة تحت إدارة المكتبات التابعة للهيئة كي تظل مصدرًا معرفيًا للباحثين والطلاب.

كما ستتولى هيئة الشارقة للكتاب الإشراف على عدد من المشاريع الثقافية المهمة في الشارقة وفي مقدمتها معرض الشارقة الدولي للكتاب الفائز حديثًا بجائزة أفضل إنجاز على مستوى العالم في معرض لندن للكتاب، كما ستشرف الهيئة على مهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومنحة معرض الشارقة للترجمة، وتنظيم البرنامج المهني للناشرين وهو أول برنامج تدريب مجاني للناشرين في العالم العربي، بالإضافة إلى المؤتمر المشترك مع جمعية المكتبات الأمريكية.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى