التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

«الدر الثمين فى فن الأقرباذين» أحدث إصدارات دار الكتب

صدر حديثا عن  الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الكاتب الصحفى  حلمى النمنم الطبعة الثالثة من العدد الرابع من سلسلة أوائل المطبوعات المصرية بعنوان : ” الدر الثمين فى فن الأقرباذين” من تأليف: حسين الرشيدى غانم وتصحيح محمد بن عمر التونسى .

تصدر السلسلة عن مركز تاريخ مصر المعاصر بدار الكتب. وكان الكتاب قد صدر للمرة الأولى  فى إطار حركة الترجمة التى تطلبتها النهضة المصرية ، وكان فى مدرسة الطب هيئات مختلفة تعمل مشتركة لترجمة الكتب الطبية إلى اللغة العربية وكان المؤلف أحد أعضاء هيئة المترجمين. والكتاب يشمل أهم ما وصلت إليه علوم الكيمياء والصيدلة آنذاك.

وقد وضع المؤلف عدة أبواب يتناول من خلالها العمليات المختلفة التى يتم من خلالها تجهيز الأدوية  والآلات المستخدمة فى خطوات التجهيز المختلفة، وكيفية تحصيل المفردات الطبية اللازمة للاستحضارات الأقرباذينية، كما يستعرض الأدوية المناسبة لكل مرض وكيفية تحضيرها من الصبغات المختلفة التى تعالج الشلل والنزلات الرئوية والجروح المختلفة وغيرها من الأمراض

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى