التخطي إلى شريط الأدوات
ملفات

لماذا نكتب؟

كتب: عمرو عاشور

الكالتب عمرو عاشور
عمرو عاشور

الآن، الآن فقط سأتحدث بصدق، سأقول أن أبي كان يُطعمنا الحكايات، كنتُ أقول له “أريد أن آكل”، وكان هو يرد “تعرف مين لبس أمه وركب أبوه وأكل من بطن الميت حي؟” دائمًا ما كان يأتي بافتتاحية مدهشة، في صيغة سؤال عجيب يحيرني ويثير فضولي فيلجمني وينسيني قرصات الجوع المؤلمة، وأجدني جالسًا إلى جوار أبي لأعرف الرد، ويأتي الرد في شكل حكاية، حكاية تأخذني من واقع مرير فُرض عليًّ إلى خيال رحب فيه أخلق عالمي الموازي… ضربني أبي بالحكايات، تهربا من مسئولية الأبوية، ولكنه في الحقيقة قد وهبني السعادة دون وعي منه أو إدراك…

الكتابة هي مفتاح السعادة، به فقط يمكنك أن تفتح صندوقك الذاتي الصغير لتستخرج كل ما نسياه الزمن، خلاصة حياتك القديمة والبالية ستدب فيها الحياة، ستنفخ فيها من روحك لتتحول إلى شخوص تنبض بالحياة في حكاية من مخيلتك، كم هي جميلة الحكايات، عالمنا السري نحن الكتاب! رهبان الحكاية..

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة