التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارصدر حديثًا

مكتبة الأسرة تصدر «هكذا تكلم بن عربي» لـ نصر حامد أبو زيد

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب  ، ضمن مشروع مكتبة الأسرة سلسلة “علوم اجتماعية” كتاب الدكتور  نصر حامد أبو زيد بعنوان ” هكذا تكلم ابن عربى”.

ترجع أهمية فكر ابن عربى إلى انه يمثل قمة نضج الفكر الإسلامى فى مجالاته العديدة من فقه ولاهوت وتصوف وفلسفة، هذا فضلا عن علوم تفسير القرآن وعلوم الحديث النبوى وعلوم اللغة والبلاغة…

ينقسم الكتاب إلى ستة فصول الفصل الأول بعنوان “من الجاهلية إلى ختم الولاية” وفيه نتعرف على ابن عربى من خلال ما يخبرنا به هو عن نفسه.

والفصل الثانى “قيود المكان وضغوط الزمان” وفيه نتفهم رحيل ابن عربى من الأندلس والمغرب العربى كله بلا عودة من خلال النظر فى السياق التاريخى السياسى للرنين السادس والسابع.

والفصل الثالث “اللقاء بإبن رشد” يتخذ نصر أبو زيد من الرواية السردية التى يحكيها ابن عربى عن اللقاءات التى حدثت بينه وبين فيلسوف قرطبة ، أبو الوليد بن رشد ، منطلقا لتحليل موقف الشيخ الأكبر من الفلسفة والفلاسفة مع وضع هذا الموقف فى السياق الثقافى التاريخى العام للعالم الإسلامي من جهة والوضع الفكرى والثقافى الدينى فى الأندلس من جهة أخرى.

والفصل الرابع يوضح جدلية الوضوح والغموض من خلال التجربة الصوفية بين الكشف والستر.

أما الفصل الخامس فيتناول “نشأة الوجود ومراتب الموجودات” وهناك ثلاث عناصر على الأقل فى تفسير نشأة الوجود وفى تحليل مراتبه فى خطاب ابن عربى الأول هو مفهوم التجلى الأسمائى ، والثانى مفهوم التجلى فى النفس الإلهى ، أما العنصر الثالث فهو مفهوم النكاح.

وأخيرا الفصل السادس “تأويل الشريعة جدلية الظاهر والباطن” والمقصود بمفهوم الشريعة هنا القوانين والأحكام المشتقة من المصادر الأساسية لتنظيم حياة الفرد المسلم والجماعة المسلمة سواء فى مجال الشعائر والعبادات أو فى مجال المعاملات والعلاقات الاجتماعية.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى