التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

الرقابة في الإمارات تمنع رواية تنافس على البوكر

ذكر موقع المغرب اليومي  أنّ رواية “الطلياني” للمرشّح التونسي للجائزة العالميّة للرواية العربيّة (البوكر) الدكتور شكري المبخوت قد منعت في الإمارات بأمر من الرقابة على المصنّفات. ونقلا عن موزّع الكتاب في الإمارات العربيّة المتّحدة

وهو «مكتبة الجامعة» مؤكدا  خبر المنع دون أن يتوصّل إلى الحصول على توضيحات عن الأسباب. ويأتي هذا المنع قبل أيّام من إعلان لجنة تحكيم جائزة البوكر عن نتائج المسابقة (يوم الأربعاء 06 ماي الجاري). ولمزيد التأكّد اتصل موقع المغرب اليومي بالروائيّ شكري المبخوت ولكن لم يتيسّر لهم التواصل معه ربّما لسفره لحضور حفل توزيع الجائزة.

وأشار موقع المغرب اليوم أنه قد ورد في موقع الجائزة برنامج الاحتفال حيث يصل كتاب القائمة القصيرة للجائزة العالمية الستة لعام 2015 إلى أبو ظبي للمشاركة فى عدد من الفعاليات قبيل الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة يوم 6 ماي.

ويشارك الدكتور شكري المبخوت مع بقيّة كتاب القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2015 فى ندوة بجامعة نيويورك/ أبوظبي تحت عنوان “الأدب العربي الآن”، لمناقشة “وضع الرواية فى العالم العربي والعلاقة بين الأدب والسياسة وما إذا كان الأدب يمثل نافذة بديلة لحالة المجتمع فى هذه المنطقة”.

كما يشارك الكتاب المرشحون فى القائمة القصيرة فى ندوة حوارية مفتوحة ينظمها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بالمسرح الوطني يوم 5 ماي فى الثامنة بعد الزوال.

ويوم 6 مايو، عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، يحضر الكتاب الستة ومعهم لجنة التحكيم ومجلس الأمناء وضيوف الجائزة حفل إعلان الرواية الفائزة.

وللتذكير فإنّ “الطلياني” قد حازت في تونس على جائزة الإبداع في معرض تونس الدولي للكتاب هذه السنة وحصلت الأسبوع المنقضي على الكومار الذهبي للرواية المكتوبة بالعربيّة التي تسندها تامينات «كومار». وتعتبر من الروايات المرشّحة بقوّة للحصول على البوكر هذه السنة وقد تكهّن لها الكثيرون بذلك آخرهم الروائيّ اليمني محمّد الغربي عمران صاحب الرواية المثيرة للجدل “المصحف الأحمر” الصادرة سنة 2010 فقد ختم مقالا تحليليّا مطوّلا عن الطلياني نشره على صفحته بالفايسبوك بالقول “الرواية تستحق ما وصلت إليه -القائمة القصيرة للبوكر- وتستحق المركز الأول إذا ما قارناها بزميلاتها الخمس في القائمة القصيرة للبوكر”.

والسؤال الآن هل سيؤثّر هذا المنع على لجنة التحكيم في قرارها الذي ستصرّح به أم تؤكّد لجنة البوكر بتقاليدها العريقة استقلاليّتها وحيادها وانحيازها إلى الإبداع؟

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة