التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

تعرف على أشهر روايات البوكر الممنوعة

الطلياني

تستعيد الأذهان عناوين روايات البوكر الممنوعة قبل ساعات من اعلان اسم الفائز بالجائزة للعام 2015 تزامنا مع ما ذكره موقع المغرب اليومي  أنّ رواية “الطلياني” للمرشّح التونسي للجائزة العالميّة للرواية العربيّة (البوكر) الدكتور شكري المبخوت قد منعت في الإمارات بأمر من الرقابة على المصنّفات. ونقلا عن موزّع الكتاب في الإمارات العربيّة المتّحدة وهو “مكتبة الجامعة” مؤكدًا خبر المنع دون أن يتوصّل إلى الحصول على توضيحات عن الأسباب.

يسيطر على أحداثَ رواية “الطلياني” لغزُ اعتداء في مقبرة استهدف به عبد النّاصر، الملقب بـ “الطّلياني”، جارَه إمام المسجد خلال دفن والده الحاج محمود أمام ذهول المعزّين. فيتكفّل الراوي بتقصّي دوافع تلك الحادثة من خلال إعادة بناء الذاكرة الجريحة لـصديقه الطلياني مستعيدا وقائع تمتدّ من طفولته إلى ليلة الحادثة.

الطلياني
الطلياني

 

مديح الكراهية

إلا أن منع رواية الطلياني لم يكن الأول فى تاريخ روايات البوكر، حيث بدأ المنع مع رواية “مديح الكراهية” للروائي السوري خالد خليفة والتي نافست في القائمة القصيرة للجائزة للعام 2008 رغم منعها من التداول في سوريا.

تتحدث الرواية عن فترة الثمانينيات من القرن الماضي في سوريا حيث دارت حرب طاحنة بين السلطات السورية ومجموعات مسلحة من تنظيم الإخوان المسلمين المحظور في سوريا.

وتدور أحداثها حول أسرة حلبية (نسبة إلى مدينة حلب شمال سوريا) ميسورة الحال تعمل في تجارة السجاد، وترصد تحولات الأسرة من أسرة معتدلة ومقتصدة إلى أفراد متطرفين ومهمشين بالتدريج، باحثين بدلاً من ذلك عن عالم افتراضي من الكراهية والكراهية المضادة.

مديح الكراهية
مديح الكراهية

لا تقصص رؤياك

ويعد منع رواية “الطلياني” الحالة الثانية لمنع رواية نافست على البوكر في العام 2015 حيث وصلت الرواية الكويتية “لا تقصص رؤياك” للكاتب عبد الوهاب الحمادي  لقائمة البوكر الطويلة رغم منعها في الكويت.

تدور أحداث الرواية في الكويت قبل أن يبدأ زمن الربيع العربي. بسّام شاب كويتي من عائلة عريقة. تغزو منامه كوابيس يرى فيها من يطلب نجدته إذ إن هناك من سيقتله. يحاول البحث عنه وفي مسيره للبحث تتشعب القصة في عدة مسارات. علاقته بزوجته، علاقته بفتاة أحبها واختفت، بصديقه المقرّب، بشيخ يفسر الأحلام. وكلما تقدم في محاولاته للبحث عن الفتاة أو عن تفسير للحلم كلما زادت ضبابية الحدث. تتطور الأحداث بعد ذهابه إلى تجمع تنظمه المعارضة الكويتية فيقع بعد خروجه منه تحت وطأة حُمّى يفيق منها ليرى اتصالا من الفتاة تطلب منه اللحاق بها في بيروت. خلال الأحداث، نبصر أطياف المجتمع الكويتي المذهبية والعنصرية حتى نصل إلى نقطة انفجار الحراك السياسي الذي سبق الربيع العربي بقليل ونرى ما يحدث في كواليس المعتقلات من تعذيب لا يستند إلى قانون. “لا تقصص رؤياك” هي رؤيا لهذا الوطن، في انتظار من يأوّلها.

لا تقصص رؤياك
لا تقصص رؤياك

روائح ماري كلير

أيضًا مَنعت الرقابة في الإمارات رواية “روائح ماري كلير” للكاتب التونسي الحبيب السالمي رغم أنها وصلت لقائمة البوكر القصيرة في العام 2009، وفي الرواية يتناول الكاتب عبر القص الكنائي (الأليغوري) تيمة اللقاء أو الصدام الحضاري بين الشرق والغرب من طريق تصوير قصة حب بين ذكر عربي وأنثى غربية يرمز كل منهما إلى النظام القيمي الخاص بحضارته.

روائح ماري كلير
روائح ماري كلير

ترمي بشرر

ومن الروايات الممنوعة التي فازت بجائزة البوكر رواية “ترمي بشرر” للروائي السعودي عبده خال وهي الرواية التي منح عنها الكاتب جائزة البوكر عام 2010.

ويسرد مؤلف الرواية في أحاديث صحفية موقفًا حدث بينه وبين أحد المسؤولين عن الرقابة على النشر حينما قام بوضع الكثير من الخطوط الحمراء في كل صفحة من صفحات إحدى الروايات مطالبًا بتعديل الصياغة وفقًا لما يتوافق معه وهو ما رفضه المؤلف مؤكدًا على إصراره على طبع كتبه وتوزيعها في دول الخليج والعالم العربي دون أن يهتم بأن تنشر في بلده.

ترمي بشرر
ترمي بشرر

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى