التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار عالمية

دار التنوير: البعض نصحنا بنشر “الطليانى” لأن “المبخوت” سيصبح وزيرًا للثقافة ولم نصدرها من أجل “البوكر”

قال الناشر حسن ياغي، مدير دار التنوير، أن أحد الأصدقاء أبلغه بأن الكاتب شكرى المبخوت، انتهي من كتابة رواية “رائعة”، مضيفًا: ونصحنى هذا الصديق بنشرها لأنه علم بأن شكرى المبخوت مرشح لأن يكون وزير الثقافة فى الحكومة التونسية.

وأضاف حسن الياغي، خلال حديثه مع الشاعر الكبير مريد البرغوثي، رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر للرواية فى نسختها العربية، أنه قال لهذا الصديق: سواءً جاء وزير ثقافة أو رئيسًا للحكومة، فلن يقبل نشر الرواية إلا بعد قراءتها والتأكد من أنها رواية تستحق أن تصدر عن دار التنوير.

وأكد حسن الياغي خلال حفل الإعلان عن الفائز بجائز البوكر للرواية العربية، فى إمارة أبو ظبى، بدولة الإمارات العربية، مساء اليوم، الأربعاء، على أنه قرأ الرواية بنفسه، ولما أعجبته قام بنشرها.

جاء تعليق حسن الياغي بعدما قال مريد البرغوثي أنه قام بإطلاق تسمية على بعض الأعمال التى تم ترشيحها للجائزة من قبل الإعلان عن القائمة الطويلة، بأنها “أناس يحكون”، لافتًا إلى أنه لاحظ أن بعض الأعمال كانت تكتب خصيصيًا من أجل الترشيح للجائزة، فى حين أنها لا ترتقي إليها، كما أنه سمع أن بعض دور النشر تشترط الحصول على مبالغ مالية من المؤلف سواءً فى حالة فوزها بجائزة البوكر، أو من أجل موافقة دار النشر على ترشيحها للجائزة.

 

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة