التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار عالمية

مريد البرغوثى: سمعنا أن بعض دور النشر تتقاضي أموالاً من الكتاب لترشيح رواياتهم لـ”البوكر”

قال الشاعر الكبير مريد البرغوثي، رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر للرواية فى نسختها العربية، أنه سمع أن بعض دور النشر تشرط قبل الموافقة على إصدار الرواية وترشيحها لجائزة البوكر الحصول على مبلغ معين سواءً فى حالة وصولها أو قبل إصدارها، مضيفًا: ولكن هذا يأتى فى إطار “ترديد الكلام” حتى يثبت صحته أو عدمه.

وشدد مريد البرغوثي، خلال كلمته مساء اليوم، فى حفل الإعلان عن جائزة البوكر للرواية العربية، فى إمارة أبو ظبى، بدولة الإمارات العربية، على أن أعضاء لجنة التحكيم اختلفوا كثيرًا بينهم حول تقيمهم للأعمال سواء فى القائمة الطويلة أو القصيرة، ودارت نقاشات عديدة بينهم.

وكشف مريد البرغوثي عن تسميته لبعض الأعمال التى تم ترشيحها للجائزة من قبل الإعلان عن القائمة الطويلة، بأنها “أناس يحكون”، لافتا إلى أنه لاحظ أن بعض الأعمال كانت تكتب خصيصا من أجل الترشيح للجائزة، فى حين أنها لا ترتقي إليها.

وقال مريد البرغوثي، إن الإبداع لا يأتى مصادفة، ولكن لجان تحكيم الجوائز الأدبية هى التى يتم تشكيلها مصادفة، ويكون قرارها مصادفة سواءً أكان مع الكاتب أو ضده.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة