التخطي إلى شريط الأدوات
ترجمة

اثنا عشر بُرجًا لقراءة الكُتب

كتب: طه عبد المنعم

طه عبد المنعم
طه عبد المنعم

افتح الجريدة على صفحة التسلية وستجد نِكَت وكلمات المتقاطعة وأبراج. صدق أو لا، مُعظم الناس ينهي قراءة  الثلاث أسطر أمام كل برج متوقعين رؤية إذا كان هناك شيء سيخرج منها، هذه الحالة لا تحدث في حياتك كل اليوم. سواء كانوا معتمدين على النجوم أو لا، الطالع هو فضول يجعلك تتساءل عما إذا كان هناك شيء ما كالمصير، ناهيك عن فضولك لشيء مماثل لتوقعات برجك يحدث في الحياة الحقيقية، فيجعلك هذا متحمس قليلا. لست خبيرًا في الفلك، ولا أستطيع قراءة النجوم ولكن بعد القراءة عن علامات الطالع وخصائصها الرئيسية وتحولاتها المهمه، فكرت أنه من ممكن تطوير نوع من الأبراج التي يمكن أن تعطيك فكرة عن حياتك وقراراتك. لذا، كانت هذه هي الطريقة المناسبة لقول الكثير من الكلمات في بضعة أسطر، أن توصي بكتاب لكل برج ولتمكنك أن تقرر إذا كان الأدب يساعدك أكثر من برجك اليومي.

الحمل

لشخصية حيوية وسعيدة، أوصي بكتاب المغامرات “هي” لـ “رايدر هاجرد”. الرواية تجمع بين التقاليد الأفريقية القديمة الخاضع للاستعمار البريطاني، يستكشف ثلاثة رجال إنجليز إحدى القبائل الأفريقية التي يحكمها امرأة. هذا الكتاب سوف يعطيك نظرة أخرى للحياة ويفتح لك نوافذ على عالم مثير لكن مخيف.

الثور

لشخصية يمكن الاعتماد عليها وصَبورة، “الأستاذ ومارغريتا” لـ “ميخائيل بولجاكوف”. أقترح عليك قراءة هذه الرواية، ليس فقط لتفوقها في دمج حبكتى القصة، بل أيضًا للشخصيات. الكتاب يكشف الكثير من الأحداث الغامضة التي تتحول إلى أشياء، في نهاية المطاف، تحدث في حياتك. وتبقى في أفكارك وتترك علامات استفهام لأنه ليس لديك أي فكرة عن كيفية وسبب حدوثها..

الجوزاء

سوف تقدر الأرواح الشابة رواية “الحبيب” لـ “مارغريت دوراس”، والذي تكشف المؤلفة علاقتها العاطفية مع رجل غني صيني عمرة 27سنة. كلاهما يكذب بشأن سنة الحقيقي، هي قالت إن عمرها 17  بينما عمرها الحقيقي 15 سنة وهو يقول لها أن عمرة 32. سوف تجد الجوزاء الجريئة متعة في قراءة تجربة الفتاة الجنسية والإثارة الجنسية خفية. ووراء كل ذلك، سوف تكتشف أكثر، وأعتقد اعتقادًا قويًا أنها قصة سيغير طريقة تفكيرها.

السرطان

برج مثير للاهتمام، سمة هذا البرج أنه محافظ ولكنة أيضًا مقاتل. لذا أنصحه بمجلدين لرواية “الأحمر والأسود” لـ”ستاندال”. الكتاب يعطيك دفعة من الشعور بالتعاطف لحياة حرفي يحاول يائسًا التغلب على حالته في المجتمع الفرنسي. حياة مكثفة طوال الرواية.

الأسد

للشخصية التى تحب الصحة في كل الأحوال، ستستمتع بقراءة رواية “خفة الكائن التي لا تحتمل” لـ “ميلان كونديرا”. الكتاب يتآمر بالرموز ممثلة في شخصيات، ولكن الشخصيات يجهلون الرموز، حتى عندما يتعلق الأمر بالحب. ستجد كل شيء مقلق في البداية ولكنك ستفهم في النهاية أن الحياة ليست صعبه بهذا الشكل.

العذراء

لشخصية تسعى للكمال على ما يبدو لكن بشكل رومانسي. لذا أقترح عليك كتاب يساعدك لتفهم وتقرر ماذا بعد ذلك. الكتاب اسمه “الحب في زمن الكوليرا” لـ “جابريل جارثيا ماركيز”. في النهاية سوف تفهم أن لا شيء يمكن أن يكون مثاليًا، وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بالبشر، لأنهم في نهاية المطاف، للأسف، عرضة لإرتكاب الأخطاء.

الميزان

لشخصية مثالية ورومانسية. أنصح بقراءة ثلاثية هنري ميلر بمتعة كبيرة، سيكسوس، بليكسوس، نيكسوس. الكتاب يصف الخيال والواقع في نيويورك، التي يعيشها الكاتب المعروف بفضائحة. صحيح الحياة يمكن أن تكون ملعبك الخاص ولكنها غالبًا تجري الأمور في الحياة بالطريقة التي تنظر بها للأشياء. بعد قراءة الكتاب، ستجد أنه يمكن العثور على السلام في أكثر الأماكن فوضوية.

العقرب

لشخصية عاطفية وصادقة، وفي بعض الأحيان يوجه لها السخرية ونقد من الآخرين. أقترح كتاب من شأنه أن يأخذ عقلك عن الآخرين، ويجعلك تركز على “الغداء العاري” الذي كتبه “ويليام بوروز”. ستحب فكرة الرواية لأنه لا يمكن التنبؤ بها والأحداث تجري في أوقات مختلفة ومساحات أخرى مرة بعد مرة. الشخصيات جاهلة بما يحدث لها وغالبًا ما يهربون من الحوادث العادية بأكثر الطرق شيوعًا.

القوس

لشخصية فلسفية؛ بالتأكيد لن يرضيك أي كتاب. الشيء الجيد هو أنك شخص حسن ملاطف، لذا أوصي “العجوز والبحر” لـ “إرنست همنغواي”. بسبب طريقتك الطبيعة في تجميع  الدلالات، ستجد أنها مريحة وسهلة القراءة. بل أكثر من ذلك، سوف تتمتع بجميع الإشارات والصراع الداخلي للشخصية..

الجدي

لشخصية عملية ومريضة، كتابك هو بالتأكيد “وحوش غير مرئية” لـ “تشاك بوليناك”. في البداية سيجعل الكتاب مهتم بما يحدث، ثم ستتعرف أكثر على الشخصيات عندما تعرف الفكرة الفعلية للكتاب. ستجد بعض المتواليات صادمة بعض الشيء لكنها لن تكون مثيرة لاشمئزاز، الكتاب يناقش موضوع واقعية لإنسان يرفض جسمه. ستتعلم من كل شخصية الشعور بالحياة والصدمة.

الدلو

لشخصية إنسانية وواثقة من نفسها، أقترح قراءة “السيدة دولواى” لـ “فرجينيا وولف”. المؤلفة نجحت في تصوير يوما في حياة كلاريسا دولواى، الكتاب يستدعى أوقاتها الماضية. ستجد الشخصية مثيرة للاهتمام لأنها تكشف عن مشاعرها فى كل صفحة. الكتاب سيحدد لك أن تذكر نفسك أنك يجب الاستماع الى رغباتك الخاصة أكثر من الآخرين، اعتقد أنها طريقة صحيحة.

الحوت

لشخصية رحيمة وقابلة للتكيف. لهذا السبب فإنني أوصي بكتاب سوف يلمسك لأنه حول التكيف مع ظروف عدائية: “طريق طويل جدا”، لـ “سيباستيان بيري”. الشخصية تفقد كل شيء تقريبا إلا إيمانه، سيعجبك ممتعة وسهولة القراءة من خلال الممرات الصعبة في الكتاب. إنه خصيصًا لك، أوعدك..

أخيرًا هذه هي الاثنى عشر بُرجًا، سواء كنت تصدق في الطالع أو لا. أنا متأكد بأنك مهتم لماذا أنا نصحتك بكل هذه الكتب لك أنت فقط..

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى