التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

هيئة الكتاب تنشر أحدث أعمال الأبنودي

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب “الشاعر المصري ابن عروس .. ليس مصريا وليس شاعرا تأليف الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودى .

وقال الدكتور أحمد مجاهد أن الكتاب راجع بروفاته الأبنودى بنفسه قبل رحيله، مضيفا أن هيئة الكتاب حريصة على أن تفى بوعدها بإصدار جميع أعمال الأبنودى قبل أن تحل ذكرى الأربعين.

وفى خاتمة الكتاب يقول الخال “لم يكن ابن عروس التونسى شاعر مربعات وإنما كان فى النادر يردد (القليل من مربعات سيدى عبد الرحمن المجذوب) مثله مثل معظم البشر من الفقراء فى الشمال الإفريقى.

ليس مصريا وليس شاعرا ونظلم العبقرية الشعبية المصرية كثيرا حين ننسب مربعات أهالينا الفقراء ، وبعض متعلمى الريف والمدن الصعيدية أيام كان التعليم نادرا والمتعلمون قلة إلى شخصية وهمية من أجزاء خرافية لتصنع وهما ما زال البعض يصر على حقيقيتها فى صلف كاذب خوفا على الكذبة التى أسهموا فى ترسيخها كمن يحتفظ بجثة والده ، ولا يريد دفنه فى معاندة للحقيقة وقوانين العلم كل هذا لا يهم . ما يهم أن ولاية ابن عروس وبها بئره ومسجده طريق الجنوب فى تونس لمن أراد زيارتها.

 

scan0008

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة