التخطي إلى شريط الأدوات
صدر حديثًا

الاعتصام لـ أبي إسحاق الشاطبي في مكتبة الأسرة

 

صدر حديثا عن مشروع مكتبة الأسرة “سلسلة تراث” كتاب “الاعتصام” لأبى إسحاق الشاطبى”.. والإمام الشاطبى هو إبراهيم بن محمد اللخمى الغرناطى الشهير بالشاطبى ، أبو إسحاق فقيه أصولى حافظ، لغوى، مفسر من أهل غرناطة.

ينقسم الجزء الأول من الكتاب إلى خمسة أبواب: الباب الأول بعنوان “فى تعريف البدع وسوء منقلب أهلها”،  والباب الثانى “فى ذم البدع وسوء منقلب أهلها”، وأما الباب الثالث عنوانه  “فى أن ذم البدع والمحدثات عام” ، والباب الرابع فى “أخذ أهل البدع بالاستدلال”، والباب الخامس فى “أحكام البدع الحقيقية والإضافية والفرق بينهما ولا بد بل النظر فى ذلك من تفسير البدعة”.

وأما الجزء الثانى فيضم أربعة أبواب هى: الباب السادس “فى أحكام البدع وأنها ليست على رتبة واحدة”، والباب السابع “فى الابتداع” ، الباب الثامن فى “الفرق بين البدع والمصالح المرسلة والاستحسان” ، وأما الباب التاسع فى “السبب الذى من أجله افترقت فرق المبتدعة عن جماعة المسلمين”. ويتناول الكتاب أيضا وجوه الاختلاف الكسبى، بحث توبة المبتدع وكونها قلما تقع ، أنواع دخول البدعة فى الشرع أربعة، وغير ذلك.. بالإضافة إلى فهارس الكتاب التى أعدها رياض عبدالله عبد الهادى.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى