أخبار

مذكرات الشيخ عبد المتعال الصعيدى فى عالم الكتاب

صدر مؤخراً عن الهيئة المصرية للكتاب، العدد الجديد من مجلة عالم الكتاب، متضمنا ملفا عن الشيخ عبد المتعال الصعيدى .. حيث تنفرد المجلة بنشر مذكراته ، وبعض من مخطوطاته التى تطرح العديد من الأسئلة الجريئة… فى المذكرات التى عنوانها ” حياة مجاهد فى الاصلاح “..

فى الملف يقدم  نبيل عبد الفتاح بانوراما لأفكار الشيخ، ويقرأ الدكتور على مبروك أفكاره عن الحرية الدينية .. ويقدم حفيده هانى غانم  تفاصيل مجهولة من حياة الشيخ…

ويكتب محمد شعير، رئيس التحرير،  عن الزمن العربي الدائرى الذي نتوهم فيه أننا نسير نحو المستقبل بينما نعود مرة أخرى للنقطة نفسها التى بدأنا منها الحركة، ومن هنا كان يمكن أن نبنى على أفكار عبدالمتعال الصعيدى ..لكننا نظل نجتر نفس الأفكار القديمة التى لم تعد صالحة لإثارة الدهشة وإنما لإثارة الخيبة.

ويترجم طه زياده فصولا من كتاب إدواردو جاليانو ” مدرسة العلم بالمقلوب”… ويكتب جمال الجمل، وناصر كامل ورضا عطية عن تجربة الأبنودى الشعرية …

جمال الغيطانى يكتب فى “ضمير المتكلم” عن كتب السجن، يواصل عبدالمنعم رمضان كتابة فصول من سيرته الذاتية ، وتقدم صفاء فتحى سيرة أول مكتبة تفتحت عينها عنها راصدة ببراعة  تحولات مدينة المنيا ..ويقدم سليمان المعمرى يوميات قارئ. ويكتب مصطفى ذكرى فى ” بلا أقواس” عن ” الرمل”معترفا : ” تبديد الرمل وافتراشه هو كل ما فعلته فى سنواتى الخمسين، وما أنقذه الخفير ليس سوى تعليات وتعريشات قبيحة على قصور نجيب محفوظ وتوماس مان وتولستوى”.

أمير ذكى يترجم مقالا لفالتر بينامين عن اقتناء الكتب ، والمكتبات ..يكتب أحمد شافعى عن ” ظاهرة بثينة كشك” التى احرقت الكتب فى مكتبات مدارس الجيزة”… ويكتب منتصر عبدالموجود عن مكتبات المدارس: مديح ورثاء… فضلا عن الأبواب الثابتة :” المصحح، الحوار مع طارق على ، والتقارير الاخبارية … والمراجعات: يوميات مصطفى سويف، هكذا تكلم الرئيس، عصور نهضة  أخرى، استخدام الحياة، انسى الحاج من قصيدة النثر إلى شقائق النثر، طابق 99، أنا فى عزلته.

Alam 88 front

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى