التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارأخبار عالميةفعاليات ثقافية

انطلاق فعاليات مهرجان جائزة “كتارا” للرواية العربية في دورته الأولى

كتب: بلال رمضان

بدأت اليوم، فعاليات مهرجان “كتارا” للرواية العربية، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، والذي تبلغ ذروته مساء يوم الأربعاء 20 مايو، مع حفل توزيع جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى، وهي الجائزة الأكبر من نوعها في الوطن العربي.

في اليوم الأول للمهرجان (الاثنين 18 مايو) تبدأ الفعاليات بعقد اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية، ثم يتم افتتاح المهرجان والإعلان عن تصميم الجائزة، يعقب ذلك جولة في الحي الثقافي، يليها افتتاح مركز كتارا للرواية العربية، وتدشين طابع جائزة كتارا للرواية العربية، وعرض أفلام الروائيين، وافتتاح المركز الإعلامي، وإقامة أولى ندوات الرواية العربية بعنوان: “الرواية ووعي الكتابة التجريبية”، بينما تختتم فعاليات اليوم الأول بعرض مسرحية ملحمة الغدر.

أما في اليوم الثاني لمهرجان كتارا للرواية العربية (الثلاثاء 19 مايو) فيتواصل اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية، ويتم افتتاح معرض تاريخ الرواية العربية، وعرض أفلام الروائيين، وإقامة ثاني ندوات الرواية العربية بعنوان: “الرواية أفاق السردية وتنوع الشكل”.

وفي اليوم الثالث للمهرجان (الأربعاء 20 مايو) تقام ثالث ندوات الرواية العربية بعنوان: “بلاغة الرواية وتخييل الخطاب”، ثم يجرى تدشين الدليل الإلكتروني للروائيين العرب. كما يتم افتتاح معرض الدراما والروائيين، ومعرض الروائيين القطريين، وعرض أفلام الروائيين، ليختتم هذا اليوم بحفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية.

أما في اليوم الرابع والختامي (الخميس 21 مايو) فيتم توقيع العقود والاتفاقيات بين المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” والفائزين بالجوائز. كما يتم عقد مؤتمر صحفي ختامي بمشاركة الفائزين العشرة.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة