التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

قبل إعلانها بيوم واحد… الناقد البحريني إبراهيم غلوم ضمن أعضاء لجنة تحيكم “كتارا” للرواية

علم موقع “كتب وكتاب” من مصادر مقربة من مؤسسة “كتارا” لجائزة الرواية العربية، فى دورتها الأولي، أن الكاتب والناقد البحريني إبراهيم غلوم، ضمن أعضاء لجنة تحكيم جائزة كتارا للرواية العربية، والذي ينفرد موقع “كتب وكتاب” بنشر اسمه.

 

ومن المقرر أن تعلن أسماء أعضاء لجنة تحكيم جائزة كتارا للرواية العربية فى فرعيها للرواية المنشورة والمخطوطة غدًا، الأربعاء، 20 من مايو الجاري.

 

وإبراهيم غلوم من مواليد عام 1952م، وهو أستاذ النقد الحديث، وعميد كلية الآداب بجامعة البحرين، ورئيس قسم الإعلام والسياحة والفنون، ورئيس تحرير مجلة العلوم الانسانية التي تصـدر عن كلية الآداب. وبدأ الكتابة منذ عام 1970 حيث نشر مقالات نقدية وأدبية في مجلتي البيان الكويتية والعروبة القطرية. كما أنه عضو المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وإبراهيم غلوم هو مؤسس ورئيس تحرير مجلة كلمات التي أصدرتها أسرة الأدباء والكتاب منذ 1983م. ومؤسس للمهرجان المسرحي الخليجي وللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية في دول مجلس التعاون وهو رئيسها الحالي.

 

كما عمل إبراهيم غلوم أستاذاً زائراً في جامعة الكويت عام 1986م ولمدة فصل دراسي درس خلالها أدب الخليج والجزيرة العربية والأدب الشعبي، وهو عضو مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، وعضو الهيئة الأستشارية لمعجم البابطين للشعراء العرب. وهو عضو تحكيم في العديد من الجوائز العربية. ومنها جائزة سلطان العويس في الثقافة العربية التي شارك فيها محكماً دورتين متوليتين وشارك في وضع نظامها الأساسي. وعضو تحكيم في مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربية، ومشارك في العديد من أنشطته العلمية.

 

وصدر للناقد إبراهيم غلوم العدد من الإصدارا ومنها: القصة القصيرة في الخليج العربي 1980م، ظواهر التجربة المسرحية في البحرين 1981م. المسرح والتغير الاجتماعي في الخليج العربي “عالم المعرفة” 1986م. الثقافة وإشكالية التواصل الثقافي في دول الخليج العربي 1989م. تكوين الممثل المسرحي في مجتمعات الخليج العربي 1990م. الخيول “مسرحية” إصدار أٍسرة الأدباء والكتاب 1992. مسرح إبراهيم العريض 1996م. عبد الله الزايد وتأسيس الخطاب الأدبي الحديث 1996م. المرجعية والانزياح.. بدايات النقد الأدبي في الخليج 1996م. الخاصية المنفردة في الخطاب المسرحي 1997م. الثقافة وإنتاج الديمقراطية 2002م، بالإضافة إلى العديد من الإصدارات فى مجال النشر المشترك.

 

وقد تلقت الجائزة 475 رواية غير منشورة، و236 رواية منشورة، حيث بلغت بذلك نسبة الروايات غير المنشورة 67 %، بينما بلغت نسبة الروايات المنشورة نحو 33 %.

 

ويشمل حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية مجالات الجائزة المختلفة وهي: أولا: فئة الروايات المنشورة: خمس جوائز للفائزين المشاركين، ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكي. وثانيًا: فئة الروايات غير المنشورة: خمس جوائز للروايات التى لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكى، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة