التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

قبل إعلان جائزة “كتارا” للرواية بيوم واحد… ننفرد بنشر أسماء 8 فائزين

علم موقع “كتب وكتاب” من مصادر مقربة من مؤسسة “كتارا” لجائزة الرواية العربية، فى دورتها الأولي، أن الكاتبة البحرينية منيرة سوار، سوف يتم الإعلان فوز روايتها بجائزة “كتارا” وذلك بفرع الرواية غير المنشورة.

 

وكان موقع “كتب وكتاب” قد علم 7 أسماء فائزة في فرعي الجائزة للرواية المنشورة والمخطوط، وبذلك ينفرد موقع “كتب وكتاب” بثمانية أسماء فى فرعي الجائزة والتى من المقرر أن تعلن يوم الأربعاء 20 من مايو الجاري.

 

والأسماء السبعة التى نشر موقع “كتب وكتاب” أسمائها بالأمس هي: لكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد، عن روايته “أداجيو” والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، والكاتب الجزائري واسينى الأعرج عن روايته “سيرة المنتهي.. عشتُها كما اشتَهتنْي” والتى صدرت في طبعتين الأولي عن مجلة دبي، والثانية عن دار الآداب اللبنانية، والروائي العراقي شاكر نوري عن روايته “جحيم الراهب” الصادرة عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر في بيروت. والثالثة للروائي السوداني أمير تاج السر.

 

أما عن أسماء الكتاب والذين فازت روايتهم في فرع الرواية غير المنشورة، فهم الكاتب المصري الشاب سامح الجباس، والكاتب الأردنى جلال برجس، عن مخطوط روايته “أفاعي النار / حكاية العاشق علي بن محمود القصّاد”، والكاتبة العراقية ميسلون هادى.

 

وقد تلقت الجائزة 475 رواية غير منشورة، و236 رواية منشورة، حيث بلغت بذلك نسبة الروايات غير المنشورة 67 %، بينما بلغت نسبة الروايات المنشورة نحو 33 %.

 

ويشمل حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية مجالات الجائزة المختلفة وهي: أولا: فئة الروايات المنشورة: خمس جوائز للفائزين المشاركين، ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكي. وثانيًا: فئة الروايات غير المنشورة: خمس جوائز للروايات التى لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكى، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى