التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

إبراهيم عبد المجيد وأمير تاج السر وواسينى الأعرج يفوزون بجوائز كتارا للرواية

كرم الدكتور خالد السليطي المدير العام لمؤسسة كتارا أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية فى دورتها الأولي عن فئة الرواية غير المنشورة، وهم:

الأردني جلال برجس، عن روايته “أفاعي النار حكاية العاشق”، للمغربي عبد الجليل الوزان التهامي عن روايته “امرأة فى الظل”، المصري سامح الجباس عن روايته “حبر قديم وعقدة مشدودة”، ميسلون هادي من العراق عن روايته “العرش والجدول”، المغربي زكريا أبو ماريا عن روايته “مزامير الرحيل والعودة”.

أما عن فئة الرواية المنشورة:

السوداني أمير تاج السر عن روايته “366”، المصري إبراهيم عبد المجيد عن روايته “أداجيو”، للبحرين لمنيرة سوار عن روايتها “جارية”، للعراقي ناصر السعدون عن روايته “دوامة الرحيل”، الجزائري واسينى الأعرج عن روايته “مملكة الفراشة”.

الدكتورة فاطمة السويدي، التونسي الدكتور محمد لطفي، المصري الدكتور محمد مصطفي سليم، الجزائر الدكتور حبيب بوهرور، الأردنية الدكتورة امتنان عثمان الصمادي، السوري الدكتور أحمد حاجى سفر، المصري الدكتور عماد عبد اللطيف، المصري الدكتور محمد الشحات، الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكي، المغربية زهور كرام، المصري الدكتور أحمد إبراهيم درويش، السعودي الدكتور معجب العدواني، الباحث المغربي سعيد يقطين، الأردنى إبراهيم السعافين، البحرينى الدكتور إبراهيم عبد الله غلوم، الناقد المصري طارق الشناوي، الكويتي الدكتور محمد الرميحي.

وكان حفل توزيع جائزة كتارا للرواية فى دورتها الأولي، وقد تلقت الجائزة 475 رواية غير منشورة، و236 رواية منشورة، حيث بلغت بذلك نسبة الروايات غير المنشورة 67 %، بينما بلغت نسبة الروايات المنشورة نحو 33 %.

ويشمل حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية مجالات الجائزة المختلفة وهي: أولا: فئة الروايات المنشورة: خمس جوائز للفائزين المشاركين، ويحصل فيها كل نص روائى فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكى، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكى.

ثانيًا: فئة الروايات غير المنشورة: خمس جوائز للروايات التى لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكى، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكى. وثالثًا: أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامى من بين الروايات الفائزة: وقيمتها 200 ألف دولار أمريكى مُقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامى. إضافة إلى طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التى لم تنشر.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى