التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

“سيرة المنتهى.. عشتها كما اشتهتني” الأقرب للفوز بجائزة كتارا الكبرى

كتب: بلال رمضان

عَلم موقع “كُتُب وكُتَّاب” من مصادر قريبة من إدارة جائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها الأولى، التي من المُقرر أن يُعلن عن أسماء الفائزين بجوائزها في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم، بتوقيت دولة قطر، أن الرواية التي يُرجَح أن تفوز بالجائزة الكبرى، ليتم تحويلها إلى عمل درامي هي رواية “سيرة المنتهى.. عشتها كما اشتهتني” للكاتب الجزائري واسيني الأعرج.

هذا وكان موقع “كُتُب وكُتَّاب” قد انفرد بالأمس بنشر الأسماء الفائزة على مستوى الرواية المنشورة وهي: الكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد، والكاتب الجزائري واسينى الأعرج، والكاتب السوداني أمير تاج السر، والكاتب العراقي شاكر نوري.

أما عن الأسماء الفائزة في فرع الرواية غير المنشورة، فكانت: الكاتب المصري الشاب سامح الجباس، والكاتب الأردني جلال برجس، والكاتبة العراقية ميسلون هادي، والكاتبة البحرينية منيرة سوار.

وجديرًا بالذكر أنه من المقرر أن يتم الإعلان عنة الفائز في الثامنة من مساء اليوم بتوقيت دولة قطر، وقد تلقت الجائزة 475 رواية غير منشورة، و236 رواية منشورة، حيث بلغت بذلك نسبة الروايات غير المنشورة 67 %، بينما بلغت نسبة الروايات المنشورة نحو 33 %.

ويشمل حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية مجالات الجائزة المختلفة وهي:

أولا: فئة الروايات المنشورة: خمس جوائز للفائزين المشاركين، ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكي.

ثانيًا: فئة الروايات غير المنشورة: خمس جوائز للروايات التى لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكى، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي.

ثالثًا: أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات الفائزة: وقيمتها 200 ألف دولار أمريكي مُقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي. إضافة إلى طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى