أخبارصدر حديثًا

مكتبة الأسرة تصدر “الإسلام والتجديد فى مصر” ضمن سلسلة الفكر

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، فى القاهرة، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، فى مشروع مكتبة الأسرة سلسلة فكر كتاب بعنوان “الإسلام والتجديد فى مصر” تأليف تشارلز آدمس، ونقله عباس محمود، وقدم له مصطفى عبد الرازق والدكتور أحمد زكريا الشلق.

 

ففى الفصلين الأول والثانى تناول الكتاب السيد جمال الدين الأفغانى أستاذ الشيخ محمد عبده نشأته وتعليمه وجهوده السياسية، وإعداد الشيخ محمد عبده ودراساته فى الأزهر الشريف، كطالب علم ومتصوف، وفى باقى الفصول يتناول حياته، الشيخ محمد عبده، العامة كعالم وصحفىفى الوقائع المصرية مع عرض لبعض المقالات التى كتبها. ودوره كمصلح اجتماعى ونشر تعاليمه والمبادئ والنزعات التى دارت حوله سواء كان من موقفه من عالم التوحيد والعل والعالم وموقفه من الفلسفة.

 

ويتناول الكتاب كيف أن التجديد الإسلامي فى مصر أخذ صورة حركة معينة تسعى إلى تحرير الدين من أغلال الجمود كما تتجه هذه الحركة إلى إستكمال الاصلاحات التوفيقية بينه وبين مطالب الحياة العصرية المعتدة ولد ظلت نزعة الإصلاح التىترعرتفى مصر على يد الشيخ محمد عبده ما زالت قائمة حتى الآن حيث الآراء الخصيبة تتوالد وتتأثر حيث صادفت تعاليمه أذنا واعية ولقيت عطفا واسع المدى بين المستنيرين فى مصر وغيرها من البلاد الإسلامية.

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى