التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

هيئة الشارقة للكتاب تعزز الحضور العربي في معرض تورينو بإيطاليا بتوقيع عدة إتفاقيات بين دور نشر عربية وإيطالية

كتب: بلال رمضان

حظيت هيئة الشارقة للكتاب خلال مشاركتها في معرض تورينو للكتاب بإيطاليا، باهتمام كبير من الناشرين العرب والأجانب المشاركين، وسط إشادة بالدور البارز الذي تقوم به الهيئة في التقريب بين الحضارات والثقافات من مختلف أرجاء العالم، عبر أنشطتها وفعالياتها وبرامجها المختلفة.

ونظمت الهيئة في المعرض لقاءات مشتركة لأربع دور نشر عربية ضمن ملتقى الناشرين الذي أُقيم على هامش معرض تورينو للكتاب، حيث أثمرت تلك اللقاءت المشتركة عن التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين الناشرين العرب والإيطاليين.

وأكد أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب على أهمية الدور الذي يلعبه الكتاب في تعزيز الحوار بين الثقافات، وتشجيع الشعوب على تبني قيم التسامح والمحبة بين بعضها البعض، تماشيًا مع رؤية الشارقة التي أرسى دعائمها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في قبول الآخر واكتشاف ثقافته ومعارفه وعلومه، لتشكل هذه الأدوات الحضارية مفتاح التفاهم الذي يحفظ الأمن والسلام على مستوى العالم.

وأشار العامري إلى أهمية المشاركة العربية بشكل عام، والإماراتية خصوصًا، في معارض الكتب الدولية، التي تتيح تقديم الثقافة العربية بصورتها الحقيقية، إضافة إلى إبراز الاهتمام العربي بصناعة الكتاب والعناية بنشره وترجمته، مضيفًا أن الهيئة وجهت الدعوة لعدد كبير من الناشرين المشاركين في معرض تورينو، إلى جانب كبار الزوار من الشخصيات الثقافية والفكرية، لزيارة الشارقة، والتعرف على نشاطاتها الثقافية وفعالياتها المتواصلة على مدار عام، وخاصة المعارض والمهرجانات والمؤتمرات التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب.

وبيّن أحمد العامري أن معرض الشارقة الدولي للكتاب، التابع لهيئة الشارقة للكتاب، سيعمل على تعزيز التبادل الثقافي بين دور النشر العربية ونظيرتها الإيطالية من خلال إيفاد ناشرين من الإمارات والعالم العربي للمشاركة في الأنشطة التي ينظمها معرض تورينو للكتاب، كما سيقدم معرض تورينو بوفد لزيارة معرض الشارقة الدولي للكتاب بعدد من دور النشر الإيطالية للمشاركة بشكل أكبر في المعرض الذي يقام سنويًا ويشهد مشاركة عالمية واسعة.

وعقد وفد هيئة الشارقة للكتاب عدة اجتماعات مع كبار الناشرين ومسؤولي الوكالات الأدبية المشاركين في المعرض، ومن أبرزهم كاتيا برناتشي، من شركة يومي المحدودة، وماثيو بوناديني، من إصدارات بوداريسكا في إيطاليا، وليوناردو روتندو، من وكالة ليوناردو روتندو الأدبية، وديانا هيرناديز ألدانا، من دار تيرنر الإسبانية، وكيت ناتشاكيبيا، من شركة باليتيرا للنشر المحدودة، ومونيكا فيتون، من مجموعة دي أغوسيني للنشر، والناشرة الإيطالية فرانشيسكا كوستانيتو، وبربرا جيانيني، من رابطة لونا للدراسات الأدبية.

ويُعد معرض تورينو أكبر معرض للكتاب في إيطاليا، وأحد أبرز معارض الكتب في أوروبا، ويتميز بالمشاركة الكبيرة في فعالياته ونشاطاته من قبل شرائح واسعة من المختصين المهنيين في العديد من المجالات المرتبطة بالكتاب. وتمحورت دورة عام 2015 حول “عجائب إيطاليا”، حيث سلطت إدارة المعرض الضوء على المناظر الطبيعية، والآثار، والمعالم التاريخية والسياحية في الجمهورية الإيطالية. فيما حلت ألمانيا ضيف شرف هذه الدورة، في حين ستكون المملكة العربية السعودية ضيف شرف دورة عام 2016.

وتشرف هيئة الشارقة للكتاب على عددٍ من المشاريع الثقافية الكبرى، في مقدمتها معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومنحة معرض الشارقة للترجمة، بالإضافة إلى المؤتمر المشترك مع جمعية المكتبات الأميركية.

وكانت الهيئة قد أطلقت رسميًا في أبريل 2015، بعد تأسيسها بموجب مرسوم أميري أصدره الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ونص المرسوم على أن تشمل أعمال الهيئة: تشجيع الاستثمار في الصناعات الإبداعية وزيادة حصتها، وتوفير منصة فكرية للتبادل المعرفي والفكري والثقافي بين الشعوب والحضارات والثقافات، والتأكيد على أهمية الكتاب وأثره في نشر الوعي المجتمعي في ظل التطور التقني وتنوع مصادر المعرفة.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى