التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

الليلة.. جمهور الشعر يستمع لـ”أغنية على بحر إيجة” في دار آفاق

​تقيم دار آفاق للنشر، في تمام السابعة مساءً، من مساء اليوم، الخميس، حفلاً لتوقيع ديوان “أغنية على بحر إيجه” للشاعر والمترجم محمد متولي، وذلك بمقر الدار بمنطقة وسط البلد، بالقرب من مقر وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

ومحمد متولى مواليد القاهرة 1970 حصل على ليسانس الآداب فى اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة. حصل ديوانه الأول “حدث ذات مرة أن..” على جائزة “يوسف خال” للشعر عام 1992 وطبع عن دار رياض الريس، اشترك فى إنشاء مجلة (الجراد) الأدبية والتى نشرت مطبوعاتها ديوانه الثانى “القصة التى يرددها الناس” عام 1998.

 

اختير محمد متولى لتمثيل مصر فى مؤتمر “الكتابة الدولي” بجامعة إيوا الأمريكية عام 1997، قام بتأليف مادة كتاب (أصوات غاضبة) أنطولوجيا الشعر المصرى الجديد والذى صدر من جامعة أركنسو عام 2002. نشرت له مطبوعات “الكتابة الأخرى” ديوانه الثالث (النزهات المفقودة) عام 2010 وأعادت الهيئة المكصرية العامة للكتاب نشره فى مكتبة الأسرة عام 2013.

 

يعد “أغنية على بحر إيجه” ديوان محمد متولى الرابع، نقرأ فيه تجربة شعرية مختلفة تتميز بالخصوصية والفرادة.

نقرأ من الديوان:

سمكة عقرب

دراجتان على رصيف الخليج

سنارتان منتصبتان

ورجلان يصطادان فى الصقيع

يُصفِّران لحنًا ذو شجونٍ شرقية

غمزت سنارة أحدهما

بسمكةٍ عقربٍ حمراء شرسة

كانت امرأته تغط فى نومٍ عميقٍ بالغرفة

وهو فى شرفة الفندق

يًصَّفر لحنًا شرقيًا ذا شجون

احتفالاً بسمكة العقرب الحمراء!

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة