التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

بدء مراسم توقيع العقود والاتفاقيات بين الفائزين وجائزة كتارا للرواية العربية

بدأت صباح اليوم، الخميس، في العاصمة القطرية، الدوحة، مراسم توقيع العقود والاتفاقيات بين الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى ومؤسسة كتارا للحي الثقافي، وذلك من أجل طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تُنشر، وترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية وطباعتها وتسويقها.

1am

وقد فاز بجائزة كتارا للرواية العربية عن فئة الرواية غير المنشورة، كلا من: الأردني جلال برجس، عن روايته “أفاعي النار حكاية العاشق”، المغربي عبد الجليل الوزان التهامي عن روايته “امرأة في الظل”، المصري سامح الجباس عن روايته “حبر قديم وعقدة مشدودة”، ميسلون هادي من العراق عن روايتها “العرش والجدول”، المغربي زكريا أبو ماريا عن روايته “مزامير الرحيل والعودة”.

أما عن فئة جائزة الرواية المنشورة فقد فاز بها: السوداني أمير تاج السر عن روايته “366”، المصري إبراهيم عبد المجيد عن روايته “أداجيو”، للبحرين لمنيرة سوار عن روايتها “جارية”، للعراقي ناصر السعدون عن روايته “دوامة الرحيل”، الجزائري واسيني الأعرج عن روايته “مملكة الفراشة”.

2am

كما أعلنت جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى عن تدشين جائزة جديدة ضمن فرع الدراما، لتحويل الرواية الفائزة إلى عمل درامي جديد، للفائز في فئة الرواية المنشورة بجائزة قدرها 200 ألف دولار، وعن فئة الرواية غير المنشورة 100 ألف دولار أمريكي.

وقد فاز عن فئة الرواية المنشورة الكاتب الجزائري واسيني الأعرج عن روايته مملكة الفراشة، أما عن فئة الرواية غير المنشورة ففاز الكاتب المصري سامح الجباس عن مخطوط روايته “حبر قديم وعقدة مشدودة”.

وقد تلقت الجائزة 475 رواية غير منشورة، و236 رواية منشورة، حيث بلغت بذلك نسبة الروايات غير المنشورة 67 %، بينما بلغت نسبة الروايات المنشورة نحو 33 %.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى