التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

توقيع ومناقشة رواية “عشرة طاولة” لـ”محمد الشاذلي”… السبت بديوان الزمالك

 

تقيم مكتبة ديوان بالزمالك، ندوة وحفل توقيع لرواية “عشرة طاولة” للكاتب الروائى محمد الشاذلى وذلك فى السابعة مساء السبت المقبل 23 مايو.

ويقدم الندوة ويديرها الشاعر أحمد الشهاوى ويتحدث فيها رئيس تحرير جريدة القاهرة سيد محمود والروائى بهاء عبد المجيد.

والرواية الصادرة فى سبتمبر الماضى صدر عنها طبعة ثانية قبل أيام وكان النقاد التفتوا للرواية وكتب عنها صلاح فضل وعمار على حسن ومحمد الحمامصى وبهاء جاهين وعمرو عبد السميع وعلى عطا وحامد أبو النجا.

تدور أحداث الرواية فى الفترة ما بين ثورتى يناير ويونيو، حيث حاول المؤلف الإمساك بلحظة نادرة فى التاريخ المصرى لحظة تحولات دراماتيكية وحرجة ولم يكن أحد يعرف إلى أين نحن ذاهبون كانت فترة فاصلة ومرتبكة ما بين انتهاء عهد استبداد وفساد وبدء عهد انتزع فيه الإخوان السلطة بدعاوى عدة، وقاموا بممارسة ابتزاز سياسى حتى لأقرب الفصائل لهم.

كما تمكنوا من نشر الكثير من المفاهيم وحولوها إلى أدبيات راسخة فى الذهن العام فى مصر، وطعنوا فى الخصوم فى الانتخابات خصوصا الرئاسية بكل السبل المشروعة وغير المشروعة.

وكان الإخوان جاهزين ولكن لم تكن مصر جاهزة لاستقبال اللحظة النادرة التى أتاحتها ثورة يناير، ولكن التعديل الجذرى الذى حدث فى ثورة يونيو أعاد الحقيقة إلى نصاعتها واستعدل حركة التاريخ.

ورواية عشرة طاولة دخلت فى تلك التفاصيل لحظة وقوعها وليس بعدها وهى على العكس من كتابات الأدب السياسى لم تنتظر، وإنما لاحقت التطور الثورى الحادث وتابعته، كما أنها فلتت من الأدلجة، ومن الخطاب السياسى المباشر، وتابعت حركة أبطالها كما تحدث فى الحياة الحقيقة، وانشغلت كما ينشغل شخوصها باليومى والمعاش لتظهر رواية بسيطة كما تعمد كاتبها على الأرجح وابتعدت عن التعقيد بشكل مدهش وفاتن.

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة