التخطي إلى شريط الأدوات
أخبار

بالصور.. هيئة الكتاب تحتفل بعيد ميلاد سلماوي السبعين

كتبت: نضال ممدوح

DSC_0133بمناسبة عيد ميلاده السبعين نظمت الهيئة العامة للكتاب إحتفالية كبرى بالكاتب محمد سلماوي بمقر المركز الدولي للكتاب بوسط القاهرة٬ وشهدت الإحتفالية حشد كبير من المثقفين والكُتَّاب على رأسهم الناقد الدكتور صلاح فضل، الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، وعدد من الكُتَّاب والشعراء والإعلاميين منهم أحمد سويلم، محمد عبد الهادي، مصطفى القاضي، محمود مسلم، طارق الطاهر، هالة البدري، محمد شعير، ومن شباب الثورة طارق الخولي، وأدار الاحتفالية دكتور هيثم الحاج علي نائب رئيس هيئة الكتاب، كما تم تكريم سلماوي وإهدائه درع هيئة الكتاب.

DSC_0192هذا وقد أعقب تكريم “سلماوي” حفل توقيع أعماله المسرحية الكاملة الصادرة عن هيئة الكتاب. ومن جانبه وجه محمد سلماوي الشكر إلى هيئة الكتاب على هذا الاحتفال، مُعربًا عن سعادته أنه محاط بأصدقائه ويحتفل وسطهم بعيد ميلاده بعيدًا عن العمل وأن حضورهم يُعد تأكيدًا على صداقتهم بعد أن قرر ترك منصبه.

وقال د. صلاح فضل: أن البهجة تعم المكان واصفًا المركز الدولي للكتاب بنقطة إشعاع وسط القاهرة، وعن سلماوي قال فضل: إن محمد سلماوي مثقف معاصر بالمعنى الحقيقي للمعاصرة، ويبدو أنه المثقف ذو الوجوه السبعة، وأضاف: أن هذا ليس تعدد وإنما هي وجوه أشبه بالأقنعة المسرحية فقد أحيا سلماوي فن المسرح في الوقت الذي كاد يلفظ فيه المسرح أنفاسه، كما أنه روائي فقد رسم في روايته أجنحة الفراشة في الشهور الأخيرة من عام 2010 شكل ميدان التحرير كما حدث في 2011 وكان لديه قدرة على التنبؤ بالمستقبل٬ كما إنه قاص، هذا بالإضافة إلى العمل الصحفي، وإدارة العمل الثقافي كرئيس اتحاد الكتاب، واتحاد الأدباء العربي، كما لعب سلماوي دورًا هامًا في لجنة الخمسين منطلقًا من رؤية حقيقية لمصلحة مصر غير ملتفتًا للهجوم ولكنه عالجه بدبلوماسية.
DSC_0150من جانبه قال د. شاكر عبد الحميد: محمد سلماوي يتميز بالتنوع والثراء والتنوع في اهتماماته وكتاباته من مسرح ورواية وقصة قصيرة، وكتابات نقدية بالإضافة إلى ترجماته كما أُعِدت عن كتاباته العديد من الرسائل العلمية٬ كما تحدث عبد الحميد عن رواية أجنحة الفراشة.
وتحدث الحضور عن التزام سلماوي في العمل واحترامه للمواعيد ومساعدته للشباب في العمل الصحفي والأدبي.



اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة