التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارفعاليات ثقافية

«سيد مسافر» فى المصرية اللبنانية غدا

تعقد الدار المصرية اللبنانية فى السابعة  مساء الثلاثاء 26 مايو 2015، حفل توقيع ومناقشة رواية “سيد مسافر” للكاتب محمد صلاح زكريا، ويدير المناقشة الكاتب أشرف العشماوي والكاتب عمرو العادلي وذلك بمقر الدار المصرية اللبنانية 16 شارع عبد الخالق ثروت – وسط البلد – القاهرة.

تقع رواية «سيد مسافر» في 114 صفحة، وتدور أحداثها في الفترة التي تلت اندلاع ثورة 25 يناير أو ما يسميه البعض الفترة الانتقالية الأولى (فترة حكم المجلس العسكري)، لتطرح أسئلتها حول حلم شاب مصري بسيط بين ذروة الأمل في تحقيق أحلامة والإمساك بها وبين دركات اليأس وإدراك أن حلمة ليس سهل المنال ولا سريع التحقق كما كان يظن في أيام الثورة الأولى التي تلت تخلي مبارك عن السلطة:

هل جاءت الثورة بالأمل أم بالإحباط؟ هل أثر ذلك الحدث الكبير (الثورة) فى فكر الشباب وتطلعاتهم مما جعلهم يتراجعون عن فكرة السفر والهجرة أم ماذا؟ هذا ما تحاول الرواية في أن تبحث له عن إجابة من خلال تجسيد فني لإيجابيات وسلبيات المرحلة الانتقالية التى تلت الثورة.

ما بين البحث عن حلم السفر للخارج والبحث عن تغيير حقيقي يحيا في ظله الباحثون عن وطن طال غيابه، تبدو هي المسافة ذاتها بين الراوي (محمود شاب مصري يعمل أخصائيًّا نفسيًّا) وبين صديقه وزميل دراسته “سيد” (الذي لا يبدوا سيدًا ولا حرًا على الإطلاق) فـ “سيد” هنا ليس سيدًا لشيء أو على شيء، بل سكنه القلق منذ البداية، واستمر بداخله هاجس الرحيل، وتشكل أمام عينيه أن الحلم و الخلاص هناك فى البلاد البعيدة، حيث يضطرم باطن الأرض بالنفط وتنعكس الشمس على الرمال الملتهبة؛فهل سينجح فى تحقيق ما يصبوا إليه أم يظل حائرًا؟

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى