التخطي إلى شريط الأدوات
أخبارصدر حديثًا

“غبار المدن وبؤس التاريخ”… أدونيس متحدثًا عن الربيع العربي

صدر مؤخرًا عن دار الساقي للنشر فى لبنان، كتاب بعنوان “غبار المدن بؤس التاريخ” للشاعر أدونيس، ويندرج هذا الكتاب ضمن أعمال الفكر والسياسة، ويقع الكتاب فى 320 صفحة.

وأدونيس هو أول أديب عربي ينال جائزة غوته للعام 2011 كـ”أهم شاعر عربي في عصرنا”، وترجمت معظم أعماله إلى الفرنسية، الإنجليزية، السويدية، النرويجية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، التركية، الفيتنامية، اليونانية، البولونية.

ويتناول أدونيس في كتابه كيف أن «الربيعُ العربي» يكشفُ عن هيامٍ عريقٍ عند العرب، هو هيام الانشقاق والرفض، ذلك الذي عرفه تاريخنا في جميع مراحله. فهو جزءٌ عضوي من البنية السياسية العربية، منذ نشوء «الدولة» الإسلامية الأولى، «دولة» الخلفاء.

غلاف كتاب غبار المدن بؤس التاريخ للشاعر أدونيس
غلاف كتاب غبار المدن بؤس التاريخ للشاعر أدونيس

وكان جمهور هذا الهيام اثنين: الأول غيرُ منظّم، مجموعاتٌ من الأفراد، تطالب بمزيدٍ من الحريات والحقوق، في الميادين المعرفية بخاصةٍ، دون اهتمامٍ مباشرٍ بالسّلطة. والثاني مُنظّم يعمل، أساسياً، على الوُصول إلى السلطة واستلامِ مقاليدها.

يؤكّد لنا هذا الواقع التاريخي أَنّ الثورة في المجتمع العربي لا تتمّ إلا إذا كانت قطيعةً مع ماضيه المتواصل: لا مع السلطة وحدَها، وإنما مع البُنى والمؤسّسات الاجتماعية والثقافية والدينية.

سقوط هذه الأنظمة، إذاً، ليسَ ضرورةً تاريخيةً وثقافيةً فقط، وإنما هو أيضاً ضرورة إنسانية. لقد عرف العربي في تاريخه القديم كثيراً من المهانةِ والإذلال، غير أن أوجَ هذه المعرفة يتمثّل في تاريخه الحديث، تاريخ «الربيع العربي».

 

اظهر المزيد

بهاء الحسيني

كاتب وناشر، والمدير التنفيذي لدار بوك هاوس للنشر والإعلام، ومؤسس موقع كُتُب وَكُتَّاب "منصة إلكترونية ثقافية متخصصة". حاصل على دبلومة الإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية، واجتاز العديد من الدورات التدريبية في الصحافة من مؤسسة طمسون، ومبادرة جوجل للصحفيين.

مقالات ذات صلة